ما هي الأمراض التي يمكن ان ينقلها البعوض؟

ما هي الأمراض التي يمكن ان ينقلها البعوض؟

يمكن أن ينقل البعوض، عن طريق اللدغة، العديد من الأمراض التي يمكن ان تهدد الحياة في حال عدم علاجها. لذلك، وفي حال كنتم معرّضين للدغات البعوض، فمن الضروري ان تحرصوا على حماية جسمكم من خلال ارتداء الملابس التي تغطيه بالكامل، واستخدام الناموسية عند النوم.

 

امراض ينقلها البعوض

1

مرض فيروس زيكا

ينتج مرض زيكا عن فيروس زيكا وينتشر إليكم في المقام الأول من لدغة بعوضة من فصيلة الزاعجة المصابة. يلدغ هذا البعوض بشكل أكثر نشاطًا في النهار ولكنه يمكن ان يلدغ أيضاً في الليل.  في الواقع، لا يوجد حالياً لقاح للوقاية من فيروس زيكا.

2

حمى الضنك

حمى الضنك مرض فيروسي ينقله البعوض وينتشر على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. ينتقل المرض عن طريق بعوض الزاعجة، الذي يتكاثر في هذه البيئة. إن حمى الضنك يعتبر من أهم الأمراض الفيروسية التي ينقلها البعوض ويصيب البشر ويؤدي إلى ما يقارب من 20000 إلى 25000 حالة وفاة بين الأطفال بشكل رئيسي.

3

الملاريا

الملاريا مرض يسببه طفيلي، ينتشر الطفيل إلى الإنسان عن طريق لدغات البعوض المصاب. عادة ما يشعر الأشخاص المصابون بالملاريا بالمرض الشديد مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة. في حين أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، إلا أن الملاريا لا تزال شائعة في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية.

 

4

فيروس غرب النيل

تعتبر بعوضة Culex quinquefasciatus ، ناقلة لفيروس غرب النيل. لن تظهر أي أعراض على معظم المصابين بفيروس غرب النيل. حوالي 1 من كل 5 أشخاص مصابين سيصابون بالحمى وأعراض أخرى. أقل من 1 % من المصابين يعانون من أمراض عصبية خطيرة، وأحياناً مميتة. طبعاً من المهم الوقاية من فيروس غرب النيل من خلال تغطية الجسم بالكامل بالملابس المناسبة واستخدام الناموسية عند النوم.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟