لماذا تتوّرم الغدد اللمفاوية تحت الإبط؟

لماذا تتوّرم الغدد اللمفاوية تحت الإبط؟

في تعريف طبيّ يشير العديد من الاطباء الى أن الغدد اللمفاوية تحت الابط هي نوع من التكتلات المستديرة المرتبطة مع بعضها البعض على شكل سلاسل بواسطة قنوات شبيهة بالأوعية الدموية.

 

وتلعب الغدد اللمفاوية تحت الابط جزءاً مهماً من عمل الجهاز المناعي ويحتوي على خلايا مناعية، والتي غالباً ما تكون كريات الدم البيضاء تقوم بإنتاج بروتينات لمحاربة لفيروسات والميكروبات. وللتعرّف أكثر على مشكلة تورم الغدد اللمفاوية تحت الابط وطريقة معالجتها ما عليكِ سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب تورّم الغدد الليمفاوية تحت الابط

 

على الرغم من أن الغدد الليمفاوية صغيرة جدّاً في جسم الانسان وهي كحبة البازيلاء، الاّ أنها في حال تورّمت وكبرت وهي تكون نتيجة الاصابة بالعدوى والالتهابات والتي تعتبر من أهم الاسباب الرئيسية لتورّم الغدد والتي سرعان ما تتفتح من أجل محاربتها والقضاء عليها ثم العودة لحجمها الطبيعي بعد مرور أسبوع على الإصابة

 

كما وان تورم الغدد الليمفاوية تحت الابط قد تكون دليلاً على الاصابة بالسرطان والأورام الليمفاوية واللوكيما خصوصاً وان هذا النوع من السرطانات ينمو ويتكاثر في الغدد الليمفاوية وتتسبّب في تضخّمها، كأن ينتشر سرطان الثدي وصولاً للغدد الليمفاوية تحت الإبطين.

 

علاج تورّم الغدد الليمفاوية

 

إنّ علاج الغدد الليمفاوية يعتمد في الأساس على معرفة المسبب الرئيسي لحدوث التورّم كأن يكون نتيجة لعدوى فيروسية فحينها ينتج عن علاج الالتهابات عودة الغدد الليمفاوية إلى حجمها بعد أسبوع أو اثنين من الإصابة، أمّا في حال كانت الإصابة ناتجة عن سرطان ففي هذا الحالة يكون العلاج عن طريق الأشعة أو بالأدوية أو أنّه يعتمد على درجة الإصابة وموقعها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن التهاب الغدد اللمفاوية عبر موقع صحتي:

 

اعراض تشير الى التهاب الغدد اللمفاوية!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

سرطان الغدد اللمفاوية فتاك فعالجوه على الفور

‪ما رأيك ؟