كيف يمكن علاج التهاب الشعب الهوائية؟

كيف يمكن علاج التهاب الشعب الهوائية؟

إلتهاب الشعب الهوائية، أي الإلتهاب الذي يصيب الغشاء الذي يبطّن الشعب الهوائية، أي الأنابيب التي تصل ما بين القصبة الهوائية والرئتين. أي أنه يصيب الغشاء الرقيق الذي يبطّن أجزاء الجهاز التنفسي ويحميه. وفي السطور التالية سوف نشرح لك أسباب وأعراض هذه المشكلة.

 

أسباب وأعراض التهاب الشعب الهوائية

 

ممكن أن يحصل التهاب الشعب الهوائية بفعل الإصابة بعدوى فيروسية أو وصول أنواع معينة من البكتيريا إلى الرئتين من خلال الهواء، أي استنشاق الهواء الملوّث، أو فيروس الأنفلونزا، أو نزلات البرد.

 

أما إلتهاب الشعب الهوائية المزمن، أي الذي يلازم الشخص لوقت طويل بغض النظر عن التغيرات المناخية. السبب الأول لهذه المشكلة هو التدخين، ونعني بذلك جميع أنواع التدخين واستهلاك التبغ الذي يؤدي إلى حصول تلف في أنسجة الرئتين والشعب الهوائية.

 

أعراض التهاب الشعب الهوائية أبرزها:

 

- السعال المستمر مع خروج البلغم

- صفير في الرئة

- صعوبة في التنفّس

- آلام في الصدر

- أوجاع في الجسم

- الحمى الخفيفة

- الصداع

- إلتهابات في الجيوب الأنفية   

 

العلاجات

 

العلاج يتم بواسطة الأدوية التي تساعد على تذويب البلغم وإخراجه من خلال السعال، لأن البلغم المتجمّع في القصبات الهوائية في هذه الحالو يكون سميكاً ومن الصعب التخلص منه بطريقة طبيعية. ولذلك يتم اللجوء إلى أنواع الأدوية التي غالباً ما تكون سائلة وتحتوي على مركبات فعالة في تذويب البلغم.

 

من ناحية أخرى، شرب المياه بكميات كبيرة مفيد في هذه الحالة فهو يساعد على الترطيب والتخفيف من تركيبة البلغم المتراكم في الشعب الهوائية ويساهم في التخلص منه.

 

كما وغالباً ما يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تخفف من جفاف الحلق وتخفف من السعال، وإذا كان الإلتهاب نترافق مع الحمى، غالباً ما تُعطى المضادات الحيوية إلى المريض وتتم مراقبته لفترة من الزمن للتأكد من تعافيه من الإلتهابات الرئوية.

 

المزيد حول مشاكل الرئتين في هذه الروابط:

 

ما هي أكثر أمراض الرئة شيوعاً؟ اكتشفوها معنا لتتجنّبوها

في اليوم العالمي للإنسداد الرئوي المزمن... هذه أسبابه وسبل علاجه!

هل تعرفون لماذا تعانون من ارتفاع الضغط الدموي الرئوي؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟