كيف تنتشر حمى التيفوئيد؟ وهل هي معدية؟

كيف تنتشر حمى التيفوئيد؟ وهل هي معدية؟

التيفوئيد هل هو معدي

حمى التيفوئيد هي مرض معدي تسببه نوع من البكتيريا تسمى السالمونيلا التيفية، تصيب الجهاز المعوي ويمكن أن تنتشر أحيانًا في مجرى الدم. موقع صحتي يبحث في كيفية انتشار التيفوئيد وسبل العدوى.

هذا النوع من الحمى شديدة العدوى وتشمل أعراضها ما يلي: ارتفاع درجة الحرارة، آلام في المعدة، ضعف كبير، صداع في الراس، وقد يصاب بعض الأشخاص أيضًا بطفح جلدي أو يعانون من الإسهال أو الإمساك.

وفي حين أنه نادر حدوثها في البلدان الصناعية والمتطورة، فإنها لا تزال تؤثر على العديد من الناس في جميع أنحاء العالم.

 

كيف تنتشر حمى التيفوئيد ؟

تعيش بكتيريا S. typhi في البشر فقط وتنتشر من خلال الطعام والماء الملوثين. نتيجة لذلك، تكون حمى التيفوئيد أكثر شيوعًا في المناطق التي لا تحتوي على أنظمة صرف صحي مناسبة.

يمكن للأشخاص المصابين بحمى التيفوئيد أن ينقلوا بكتيريا العقدية التيفية في البراز والبول. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأشخاص حمل البكتيريا في المرارة وإلقاءها في البراز لمدة عام على الأقل. يُطلق على هؤلاء الأشخاص حاملي الأمراض المزمنة وبعضهم ليس لديهم تاريخ سريري للمرض.

يمكن الإصابة بحمى التيفوئيد عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة بالبراز. يحدث هذا غالبًا بسبب عدم غسل شخص ما يديه بعد الذهاب إلى الحمام. كما يمكن أيضًا الإصابة بحمى التيفوئيد من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب به.

هذا ويكون الأطفال عادة أكثر عرضة للإصابة بحمى التيفوئيد، ومع ذلك، فإن أعراضهم عادة ما تكون أقل حدة من أعراض البالغين.

 

كيف يتم علاج حمى التيفوئيد ؟

تتطلب حمى التيفوئيد مضادات حيوية لقتل بكتيريا S. عندما يتم اكتشافها مبكرًا، عادة ما يتم إزالتها من خلال دورة من المضادات الحيوية من مصدر موثوق به من 10 إلى 14 يومًا، غالبًا عبر استخدام السيبروفلوكساسين أو السيفيكسيم.

قد تتطلب الحالات الأكثر شدة مضادات حيوية عن طريق الوريد يتم تناولها في المستشفى. أثناء وجود المريض هناك، قد يحصل أيضًا على الكورتيكوستيرويدات والسوائل الوريدية.

من المهم جدًا طلب العلاج إذا كان الشخص مصابًا بحمى التيفوئيد أو يعتقد أنه مصاب بها. فمن دون علاج، قد تؤدي مضاعفات الحمى إلى خطر الموت.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟