في اليوم العالمي لمرض الصدفية... ما هي طرق العلاج؟

في اليوم العالمي لمرض الصدفية... ما هي طرق العلاج؟

يُصاب العديد من الأشخاص حول العالم بالصدفية، هذا المرض الجلدي الذي يظهر على البشرة على شكل تقرحات حمراء اللون واسعة الرقعة. وفي اليوم العالمي لمرضى الصدفية، إليك من موقع صحتي أفضل طرق علاج الصدفية.

 

ما هي الصدفية؟

 

الصدفية مرض جلدي شائع ينتج عن خلل في الجهاز المناعي لدى الأشخاص، ما يؤدي إلى الإضرار بالجلد وتفككه، وبالتالي تظهر التقرحات عليه بشكل بارز وتكون شديدة الوضوح. ويمكن للعامل الوراثي أن يزيد من حدة هذا المرض، وغالباً ما تظهر التقرحات بشكل جاف وأحمر اللون، ترافقها حكة شديدة. يعتبر هذا المرض غير قابل للشفاء تماماً، ولكن بعض الطرق المساعدة تخفف من حدّته.

 

ما هي طرق علاج الصدفية؟

 

- من الطرق البسيطة والسهلة للتخفيف من حدّة الصدفية أو تفادي الإصابة بها، هو عدم التعرّض لأشعة الشمس لمدة طويلة، بل يجب إستعمال الواقي من الشمس عند الخروج من المنزل، مع حماية المنطقة المصابة من التعرض لهذه الأشعة.

 

- في حال كان الداء ناتجاً عن العامل الوراثي، فلا بد من اللجوء إلى المراهم التي تحوي الكورتيزون وهي تعتبر من أفضل أنواع العلاجات التي تخفف من الحكة والإحمرار وتحارب الإلتهابات التي تنتج عن هذا المرض الجلدي.

 

- هناك طريقة أخرى يمكن معالجة الصدفية من خلالها، وهي تُعرف بالعلاج بالضوء، ويقوم بها الطبيب المختص، حيث يوجّه نوعاً من الأشعة فوق البنفسجية، إصطناعية أو طبيعية، إلى موضع الصدفية، ويعمل على معالجة التقرحات وتجديد الخلايا الجلدية المتضررة، فيخفف من اتساع رقعة الإصابة.

 

- كما أن بعض حالات الإصابة بالصدفية يمكن أن تُعالج من خلال العقاقير التي تساعد في التخفيف من العوامل المؤثرة على المرض، وتساهم في تقوية جهاز المناعة.

 

اقرأوا المزيد عن الصدفية على هذه الروابط:

 

هل تعانون من الصدفية الخفيفة؟ تعرفوا على العلاج!

مرض الصدفية لا شفاء منه ولكن علاجه ضروري!

هل من تأثيرات للصدفية غير الجسدية؟

 

‪ما رأيك ؟