غيبوبة الكبد... هل هي قابلة للعلاج؟

غيبوبة الكبد... هل هي قابلة للعلاج؟

غيبوبة الكبد هي فقدان المخ لوظائفه، عندما يكون الكبد غير قادر على إزالة السموم من الدم. ومع أن السبب الدقيق لإعتلال الدماغ الكبدي غير معروف، فإنّ السموم يمكن أن تتراكم في مجرى الدم. مع تلف الكبد، قد يحدث إعتلال الدماغ الكبدي بشكل مفاجئ، ما يجعل إحتمال هذه الحالة وارداً بشكل عام حتى بالنسبة للأفراد الذين لم يعانوا من مشاكل الكبد في الماضي.

 

عوامل مؤدية إلى إعتلال الدماغ الكبدي

 

يمكن أن يحدث بسبب الجفاف أو تناول الكثير من البروتين. وكذلك حدوث شذوذ الكهرباء نتيجة كثرة القيء، أو من تناول مدرات البول. بالإضافة إلى أنّ السبب قد يعود إلى وجود نزيف في أي من الأمعاء أو المعدة أو المريء. وقد يكون نتيجة العدوى ووجود مشاكل في الكلى أو إنخفاض مستويات الأوكسجين في الجسم. كما قد يحدث ذلك نتيجة مضاعفات الجراحة، وكذلك الأمر بالنسبة للأدوية التي تقمع الجهاز العصبي المركزي.

 

اهم الارشادات الغذائية لمرضى الكبد الدهني

 

العلاج 

 

تتطلب هذه الحالة الطبية الطارئة البقاء في المستشفى. الخطوة الأولى هي تحديد ومعالجة أي من العوامل التي قد تسبب إعتلال الدماغ الكبدي، ويجب وقف النزيف المعوي إذ وجد. كما يجب إفراغ الأمعاء من الدم، ومعالجة الإلتهابات. قد يكون بحاجة للمساعدة في التنفس أو دوران الدم، وخصوصاً إذا كان الشخص في حالة غيبوبة، قد يتورم الدماغ مما يجعلها حالةً مهددةً للحياة. وقد يحتاج المريض لخفض البروتين في النظام الغذائي الخاص به. لذلك يجب التحدث إلى اختصاصي التغذية حول كيفية تغيير النظام الغذائي الخاص به.

‪ما رأيك ؟