احذروا انتقال فيروس سي عبر هذه الوسائل

احذروا انتقال فيروس سي عبر هذه الوسائل

فيروس سي هو التهاب الكبد الفيروسي، وهو مرض تسبّبه عدوى فيروسية في غالب الأحيان. وهناك خمسة فيروسات رئيسية تسبّب ذلك الالتهاب يُشار إليها بالأنماط A و B و C و D و E.  لكن النمطين B و C يؤديان إلى إصابة مئات الملايين من الناس بمرض مزمن ويشكّلان، مجتمعين، احد أسباب الإصابة بتشمّع الكبد وسرطان الكبد.

 

 التهاب الكبد من أكثر الأمراض المعدية انتشاراً واخطرها في العالم. وقد قررت منظمة الصحة العالمية في العام 2010، تخصيص 28 تموز/يوليو باعتباره يوماً عالمياً لالتهاب الكبد، من اجل زيادة الوعي حول هذا المرض واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية منه ومكافحته. موقع صحتي يساعدكم على التعرف على طرق انتقال عدوى فيروس سي بهدف الوقاية منه.

 

كيف تنتقل العدوى؟

 

- الإصابة بالالتهاب الكبد الفيروسي سي تحدث، عادة، نتيجة اتصال مع سوائل الجسم الملوّثة عن طريق الحقن. ومن الطرق الشائعة لانتقال الفيروس تلقي دم ملوّث أو منتجات دموية ملوّثة

- إعادة استعمال المعدات الطبية أو عدم تعقيمها بشكل صحيح، وخصوصا الإبر

- نقل الدم ومنتجاته من دون فحصها

- تعاطي المخدرات عن طريق الحقن التي يمكن ان تنقل العدوى من مريض مصاب بالفيروس

- يُمكن أن ينتقل فيروس التهاب الكبد C جنسياً، كما يُمكن أن ينتقل من أم مصابة بالعدوى إلى ولدها

ولا ينتشر التهاب الكبد C من خلال الرضاعة أو الأغذية أو المياه أو عن طريق اللمس أو التقبيل أو مشاركة الطعام والمشروبات مع شخص مصاب بالعدوى حسب منظمة الصحة العالمية. ولا يوجد حسب المنظمة ايضا، أيّ لقاح للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي C، اما اعراضه فلا تظهر عند ما يقارب 80٪ من الناس، لكن قد يعاني المصاب من اعراض تليّف الكبد عندما يتطور المرض.

 

كما يعاني البعض من أعراض، مثل الإجهاد وألم العضلات والمفاصل والصداع والحكة الجلدية والاكتئاب والتوتر وتشوش الذهن أو ألم في البطن.  اما الوقاية من العدوى فتقتصر على الحدّ من خطر التعرض للفيروس من خلال الرعاية الصحية، واستخدام العوازل الذكرية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن التهاب الكيد الفيروسي من خلال موقع صحتي:

 

بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب

تعرّفوا على التهاب الكبد الفيروسي C

علاج التهاب الكبد الفيروسي يحتاج الى السرعة

‪ما رأيك ؟