خرافات لا تصدقوها عن الكولسترول

خرافات لا تصدقوها عن الكولسترول

يعتبر الكولسترول أحد العوامل الرئيسية لانسداد الشرايين والنوبات القلبية، والتي هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة في العالم. وعلى الرغم من حقيقة ان هذا المرض والدواء شائع جداً، وربما تحديداً بسبب انتشاره، الا ان هناك الكثير من الخرافات حول هذا المرض سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مع الاجابة الصحيحة الطبية عنها.

 

خرافات حول الكولسترول

 

- الكولسترول مرض يصيب  كبار السن والشباب لا ينبغي ان يقلقوا: معظم الامراض الناتجة عن ارتفاع الكولسترول في الدم، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، تحدث بالفعل في جيل متقدم. ومع ذلك، فان الضرر يبدأ بالتراكم في سن مبكرة. ولذلك، يفضل البدء في عمليات الوقاية منذ سن مبكرة حتى لا نصل الى مستوى مرتفع من الكولسترول في سن متأخرة.

 

- الاطفال لا يعانون من مشاكل زيادة نسبة الكوليسترول: هناك العديد من حالات الوراثة التي تتسبب بقيم كولسترول غير عادية لدى الاطفال. في كثير من الحالات وجد ان زيادة مستويات الكولسترول تظهر منذ الولادة.

 

- الكولسترول الجيد يجب ان يكون اعلى من ٦٠ والكولسترول السيئ يجب ان يكون اقل من ١٠٠: الوضع المثالي لمستوى الكولسترول في الجسم هو: الكولسترول الجيد، اكثر من ٤٠ لدى الرجال واكثر من 50 لدى النساء، مقارنة مع الكولسترول السيء، اقل من ١٠٠ لدى كلا الجنسين. لذلك، فالاعتقاد السائد لدى الجمهور والذي يتحدث عن ان مستوى الكولسترول الجيد يجب الا يكون اكثر من ٦٠ هو غير صحيح.

 

- اذا كانت هذه هي مشكلة مزمنة منذ سنوات عديدة فلا داعي للقلق: كلما كانت مشكلة الكولسترول موجودة في جسم الانسان وقت أطول من دون تلقي العلاج المناسب، فان الانسان يعرض نفسه للخطر والضرر المتراكم قد يكون أكبر بكثير. ومع ذلك، فليس كل مستوى غير طبيعي من الكولسترول يتطلب بالضرورة العلاج الدوائي.

 

- يمكن تقليل مستوى الكولسترول السيء بواسطة ممارسة الرياضة والتغذية السليمة: أهمية التغذية السليمة واتباع نمط حياة صحي واضحة ومعروفة للجميع. ومع ذلك، فان تأثير النظام الغذائي على مستويات الكوليسترول في الدم هو محدود جداً ومنخفض نسبياً.

 

يقدم لكم موقع صحتي المزيد من المعلومات حول الكولسترول:

 

اليكِ كل التفاصيل عن حمية الكولسترول

الكولسترول... من أهمّ أسباب الضعف الجنسي

كيف يمكن أن يغير مريض الكولسترول نمط حياته؟

‪ما رأيك ؟