برص

برص

البرص مرض يرافق الناس منذ زمن الى اليوم والعلاج له غير موجود فتعرفوا اليه اليوم عن كثب من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

حقيقة مرض البرص

 

مرض البرص يشمل مجموعة من الاضطرابات الموروثة المتنحية المرتبطة بالجنس التي تتميز بقلة إنتاج صبغة الميلانين أو بعدم إنتاجها حيث أن نوع الميلانين وكميتها المنتجة من الجسم تحدد لون الجلد والشعر والعيون وقلة الصبغة تجعل مريض البرص أكثر حساسية للتعرض لأشعة الشمس كما وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. يتخذ الأشخاص المصابون بهذا المرض خطوات لحماية بشرتهم ولكن ليس من علاج للبرص.

 

أسباب البرص

 

البرص هو طفرة في واحد من الجينات المسؤولة عن الجوانب المختلفة لإنتاج صبغة الميلانين في الخلايا العصبية المتواجدة في الجلد والعينين واعتماداً على الطفرة يبطأ إنتاج الميلانين أو يتوقف تماماً وبغض النظر عن تدخل الميلانين في لون البشرة وتأثيره عليها يكون هناك مشاكل اخرى مرتطبة بالرؤية وتحدث هذه المشاكل لأن اليلانين يقوم بدور رئيسي في بناء الشبكة البصرية من العين الى الدماغ. ينتقل البرص من الآباء الى الاطفال إن كان الوالدان يحملان جين البرص ولكن يمكن للطفل أن يحمل جين المرض من دون الاصابة به.

 

أعراض البرص

 

من أعراض البرص نذكر مشاكل الجلد التي تبدو واضحة لدى المصابين بالمرض حيث يصبح لون جلد المصاب أبيض وتختلف درجة اللون بحسب درجة الاصابة كما أن التقدم بالعمر والتعرض لأشعة الشمس قد يزيدان من مستويات الميلانين في الجلد وقد يؤديان الى النمش والشامات لدى مرضى البرص. من ناحية الشعر يمكن أن يتحول لون الشعر الى الابيض او البني أما الاشخاص من أصول افريقية واسيوية فقد يتحول شعرهم الى الاصفر أو البني المحمر. أما من ناحية لون العينين يمكن أن يتغير مع العمر من اللون الأزرق الى اللون البني.

 

علاج البرص

 

من المهم الحصول على الرعاية المناسبة لمشاكل العين لأن الرؤية قد تصبح ضعيفة مع المرض والوقاية من أشعة الشمس مع تغطية الجلد بالكامل هذا ويمكن إجراء العمليات الجراحية في العين لمساعدة العضلات على العمل بشكل أفضل ولكن الجراحة قد لا تحسن الرؤية. من الجدير بالذكر أن مرض البرص لا علاج محدد له ولكن فقط قد تعالج الأعراض الناجمة عنه.

 

اليكم المزيد من علاجات مرض البرص من خلال موقع صحتي:

 

كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

علاجات طبيعية وطبية للتخلص من البهاق

كيف يتمّ علاج البهاق بالجراحة؟

‪ما رأيك ؟