الشرخ الشرجي مؤلم... واليكم طريقة علاجه!

الشرخ الشرجي مؤلم... واليكم طريقة علاجه!

يعاني الكثير من الأأشخاص وبخاصة أولئك الذين يعانون من الإمساك المزمن من الشرخ الشرجي، فتعرفوا اليه اليوم عن كثب من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

أنواع الشرخ الشرجي

 

تنقسم أنواع الشرخ الشرجي الى نوعين فهناك الشق الشرجي الحاد بحيث لا تستمر الأعراض خلاله لفترة أطول من ستة أسابيع وهناك أيضاً الشق الشرجي المزمن بحيث تستمر أعراضه  لفترة أطول من ستة أسابيع. الشرخ الشرجي الحاد هو جرح أو قطع في الغشاء المبطن للقناة الشرجية  وينتج عن مرور براز جاف وصلب أو نتجية إمساك شديد وبالتالي يسبب للشخص آلاماً شديدة مع نزيف بسيط وآلام تتسبب في حدوث تقلص وانقباض شديد بالعضلة.

 

أسباب الشرخ الشرجي

 

هناك عدة أسباب تقف وراء الشرخ الشرجي ومن بينها عادة ما ينشأ الشرخ الشرجي من جراء جرح سببه براز جاف وصلب، أو الإمساك المزمن أو الحمل والولادة مع الإسهال لفترات طويلة جداً كما أن البراز السائل قد يضعف الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج. 

 

أعراض الشرخ الشرجي

 

من أبرز أعراض الشرخ الشرجي نذكر الألم الذي يمنع المصاب من التبرز أو إكمال العملية بشكل طبيعي الى جانب نزول الدم من فتحة الشرج بعد التبرز ووجود دم حول البراز، هذا ومن الممكن أن يتسبب الشرخ الشرجيبحكة شرجية أو بوجود إفرازات برائحة كريهة في الملابس الداخلية. 

 

علاج الشرخ الشرجي

 

يلتئم عادة الشرخ الشرجي خلال أسابيع من دون الحاجة الى علاج طبي وبحال استمرت الأعراض من الضروري استشارة الطبيب الذي يصف ملينات للمريض بصورة شراب أو أقراص أو مراهم مسكنة فيها مخدرات موضعية أو مضادات للإلتهاب وبحال الشرخ الشرجي الحاد وعدم الاستجابة الى الدواء قد يلجأ الطبيب الى الجراحة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن المشاكل التي تصيب الشرج عبر موقع صحتي:

 

هل تعانون من مشكلة فتحة الشرج الضيقة؟

الحكة الشرجية... اعرفوا سببها لتعالجوا هذه المشكلة المزعجة

لماذا يحدث الشق الشرجي؟

‪ما رأيك ؟