التهاب صمام القلب

التهاب صمام القلب

كيف يمكن أن يكتشف المرء أنه مصاب بالتهاب صمام القلب؟ وهل تعرفون ما هي أبرز الأسباب المؤدية إلى هذا الأمر؟ وما هي الأعراض التي تكشفه؟ إليكم في هذا المقال من موقع صحتي أبرز المعلومات التي تبحثون عنها في هذا الصدد للتوصّل إلى معرفة أكبر حول هذا الداء، والإطلاع على أبرز الطرق لمعالجته والوقاية منه. 

 

أسباب إلتهاب صمام القلب

 

- من أبرز الأسباب المؤدية إلى إلتهاب صمام القلب نلفت إلى أن الجراثيم هي من الأسباب التي تؤدي إلى هذا الداء، نظراً لسرعة تنقّلها في الدم ووصولها بسرعة إلى القلب، وبالتالي فهي تعمل على التمركز في هذا المكان ومن ثم تنمو لتؤدي إلى إلتهاب حاد. 

 

- كما وأن من أبرز الأسباب المؤدية إلى إلتهاب صمام القلب هي ردة فعل الجهاز المناعي حيث إن أي اضطراب على صعيد هذا الجهاز يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأمراض القلبية، ومنها إلتهاب الصمام الذي يعتبر عنصراً أساسياً في انتظام عمل القلب. 

 

- أيضاً تعتبر التشوهات الخلقية من أبرز الأسباب المؤدية إلى إلتهاب صمام القلب، حيث إن بعض الخلل في هذا الموضوع يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة في القلب، خصوصاً إن كان التشوّه يطال الأنسجة المكوّنة للصمام. 

 

ما هي أعراض إلتهاب صمام القلب؟

 

- من الأعراض الأكثر بروزاً على صعيد الإصابة بإلتهاب صمام القلب هو التعب الجسدي والإرهاق اللذين يعتبران من أهم المؤشرات التي توضح الإصابة بهذا المرض. 

 

- كما أن الشعور بالدوار المستمر من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بإلتهاب صمام القلب. 

 

- كما وأن الخلل في دقات القلب وعدم انتظامها كما المعتاد، هي من الأعراض التي يجب التنبه إليها لأنها إشارة إلى الإصابة بالتهاب صمام القلب. 

 

- هذا بالإضافة إلى أن ضيق التنفس يمكن أن يعتبر من الأعراض المشيرة إلى إلتهاب صمام القلب لدى العديد من الأشخاص. 

 

علاج إلتهاب صمام القلب

 

هناك طريقتان لمعالجة إلتهاب صمام القلب، والإثنتان طبيتان لا خشية من عدم نجاحهما. 

 

- الطريقة الأولى تقوم على تناول المضادات الحيوية مع الإبقاء على الرقابة المشددة على المريض لعدم القيام بأي إنعكاسات قوية على الصحة بشكلٍ عام. 

 

- الطريقة الثانية هي العملية الجراحية التي قد يلجأ إليها الطبيب في الحالات المتقدّمة من المرض والتي باتت تهدّد حياته.

 

اقرأوا المزيد عن امراض القلب من خلال موقع صحتي:

 

لماذا تضعف عضلات القلب؟

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

ما الذي تعرفونه عن روماتيزم القلب؟

‪ما رأيك ؟