التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط... عبء مرضي كبير

التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط... عبء مرضي كبير

تعتبر التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط مشكلة رئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تضع عبئاً كبيراً على مرافق الرعاية الصحية، علاوةً على أنها تقلل من نوعية الحياة عند المرضى. وعلى الرغم من أن بيانات تفشي التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط في الإمارات العربية المتحدة لا تزال شحيحة، فإنه قد طرأت في عام ٢٠١٤ زيادة كبيرة في التقرحات الناتجة عن الضغط والتي يتم اكتسابها من المستشفيات؛ إذ أصيب ١٤٢ مريضاً بتقرحات جلدية ناتجة عن الضغط في سنة واحدة في مدينة الشيخ خليفة الطبية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي. وتساهم الحالات المزمنة، مثل مرض السكري أو السمنة، في زيادة معدل الإصابة بالتقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط؛ مما يؤدي إلى تثاقل العبء على منظومة الرعاية الصحية الحالية.  

 

كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

 

اسباب تفشي التقرحات

 

ارتبطت الإصابة بالتقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط بتزايد خطر الموت بمعدل يبلغ ٤.٥ ضعفاً. ويكون الأشخاص معرضين لخطر الإصابة بالتقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط إذا كانت لديهم صعوبة في الحركة وكانوا غير قادرين على تغيير وضع الجسم بسهولة أثناء الجلوس على المقعد أو أثناء النوم في الفراش. وتعتبر الشيخوخة، وعدم الإدراك الحسي، والنقص الشديد في الوزن، وسوء التغذية، ومحدودية الحركة، والتدخين، مجرد عدد قليل من الحالات الصحية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تفشي التقرحات في الجلد.

 

علامات التمدّد على الجلد... كيف يمكن إزالتها؟

 

في هذا الإطار، قالت السيدة جولناز طارق، مديرة وحدة العناية بالجروح في مدينة الشيخ خليفة الطبية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي "تشكل التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط عبئاً مرضياً كبيراً، كما تقلل من نوعية الحياة عند المرضى ومقدمي الرعاية القائمين عليهم. ويمكن أن تحمل ايضاً تأثيراً هائلاً على العافية البدنية والرفاهية الاجتماعية وكذلك السلوكيات الشخصية. وعادةً ما يعاني المرضى من صورة جسم مشوهة، ويمكن أن يؤثر الألم على ممارسة الأنشطة اليومية. وبالتالي فإن الوقاية من التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط وتفشيه ايضاً يشكلان تحدياً مهماً أمام وحدات الرعاية الحادة وطويلة الأجل.

 

ومن المقرر أن تتناول السيدة جولناز طارق الجوانب المختلفة للتعامل مع التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط والوقاية منها وعلاجها في الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار الدورة المقبلة من معرض ومؤتمرات سلامة المرضى بالشرق الأوسط التي ستنعقد في الفترة من ٤ إلى ٦ أكتوبر ٢٠١٥ بمدينة دبي. وستقام فعاليات هذا الحدث في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وسيعمل المؤتمر على تقييم تحديات تقديم أفضل ممارسات رعاية الجروح في المنطقة، وكذلك تقييم وتحليل العلاجات والتقنيات الناشئة المتعلقة بالعناية بالجروح في الواقع العملي.

 

٥ امراض جلدية هي الاكثر شيوعاً عند الاطفال 

‪ما رأيك ؟