استرواح الصدر

استرواح الصدر

أمراض كثيرة يمكن أن تعانوا منها نتيجة العديد من العوامل، سواء أكانت داخلية أو خارجية، فكلها تترك آثارها بطريقة أو بأخرى على صحتكم. وفي هذا الموضوع من صحتي، إخترنا أن نتطرق إلى مشكلة إسترواح الصدر التي تعتبر مضرة جداً بسلامتكم.

 

ما هو إسترواح الصدر؟

 

إن أردنا أن نعرّف استرواح الصدر، نشير إلى أنه مرض يصيب الرئتين وجدار الصدر، حيث يتراكم الهواء بين هذه النسجة ويؤدي إلى الفصل بين الغشاءين الملتصقين بالرئتين، وحينها يصبح التنفس صعباً وتعانون من نقص في وصول الهواء بالكمية الكافية إلى الجسم.  

 

ما هي أسباب إسترواح الصدر؟

 

- من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إسترواح الصدر نشير إلى الثقب الذي يمكن أن يظهر في الرئتين حيث يكون ناتجاً عن عوامل مختلفة كالتعرض لحادث قوي أو الصقوط من مكان مرتفع جداً.

 

- كما أن من بين اسباب استرواح الصدر هي الأمراض الرئوية التي تؤدي إلى خلل في الشرايين وتسبب الإنسداد الرئوي، على غرار أمراض الربو والتليف الكيسي وغيرها. وهذه الأمراض تؤدي إلى بعض الضرر على صعيد قدرتكم على التنفس، وبالتالي تعانون من استرواح الصدر.

 

- ولا ننسى ان نشير إلى أن التدخين من العوامل المضرة التي تؤدي إلى ثقب الرئتين ما يسبب بعض الإلتهابات على صعيد المجاري الهوائية ما يعيق قدرتكم على التنفس، وإصابتكم باسترواح الصدر.

 

ما هي أعراض استرواح الصدر؟

 

- أحد أبرز أعراض استرواح الصدر هي الآلام التي تعانون منها على مستوى الصدر، فمع كل نفس تأخذونه تشعرون بالألم عند الرئتين وكأنهما مثقلتان ببعض الأحمال، فهما في الواقع عضلتان تتأثران بما تتعرضان له.

 

- بالإضافة إلى أن من أعراض استرواح الصدر هو الضيق في التنفس، إذ إنكم تعانون من صعوبة في التنفس خصوصاً على صعيد الشهيق، وغالباً ما تترافق هذه الصعوبة مع ألم بسيط أسفل الرئتين.

 

- التعب الشديد عند القيام بأي مجهود كبير هو من الأعراض المشيرة إلى الإصابة باسترواح الصدر، حيث إنكم عند القيام بأي جهد أو عمل يتطلب قوة معينة، تعانون من ضيق التنفس، وبالتالي تصبحون شديدي التعب في غضون دقائق معدودة.

 

ما هو علاج استرواح الصدر؟

 

العلاج الأمثل للتخلص من استرواح الصدر يكون من خلال معالجة الأسباب المؤدية إليه، ومن خلال تفريغ الهواء المتسرب إلى الأنسجة المحيطة بالرئتين، ومن ثم العمل على توسيع الرئتين اللتين تكونان مطبقتين بالكامل على بعضهما البعض.

 

كما أن الجراحة الطبية تكون كفيلة بإعادة تصحيح هذا الخلل على صعيد الصدر، حيث تتم عملية تفتيح الرئتين وتصحيح الثقب فيهما والمجاري الهوائية الصحيحة.

‪ما رأيك ؟