احذروا الكورتيزون... هذه ابرز أضرارع على الصحة!

احذروا الكورتيزون... هذه ابرز أضرارع على الصحة!

يستخدم الكورتيزون في علاج العديد من الاراض التي تصابون بها في مختلف الاوقات، وهو يعتبر ذات فائدة طبية عالية. كما أنه يدخل في صلب بعض المأكولات التي تتناولونه والتي لا تعتبر صحية للجسم. وفي بعض الاحيان يمكن أن تتعرضوا لاضرار كبيرة ناتجة عن هذه المادة، لذا موقع صحتي اختار أن يطلعك اليوم على ابرز اضرار الكورتيزون على الصحة. 

 

ما هي اضرار الكورتيزون على الصحة؟

 

- يمكن للكورتيزون ان يؤثر في وظيفة العديد من اعضاء الجسم المختلفة، فهو على سبيل المثال يترك أضراره على وظيفة الغدة الدرقية ويخفف من قدرتها على افراز هرمون الكورتيزون في الجسم، وبالتالي يفرض عليكم تناوله باستمرار. 

 

- ايضاً من بين الاضرار التي يمكن أن تنتج عن الكورتيزون في الجسم هو ارتفاع معدّل ضغط الدم في الجسم ومعدّل السكري في الدم، وهذا ما يزيد من لخطورة لا سيما مع ارتفاع احتمال التعرض لمرض السكري المزمن أو تفاقم حالته في حال كنتم مصابين به. 

 

- كما أن الكورتيزون على الرغم من أنه يوصف لبعض الادوية المخصصة للعظام، إلا أن اضراره ليس خفية في هذا الشان، إذ يمكن أن تؤدي الى اصابة العظام بالهشاشة ويزيد من سرعة تكسّرها، فهو يجعل مستوى الكالسيوم في الجسم ضعيفاً للغاية. 

 

- ولا تخلو اضرار الكورتيزون من التأثير في العينين، حيث إن استهلاك الكورتيزون بشكل كبير ومستمر يمكن أن يزيد من معدل ضغط العين مع زيادة احتمال تعرّضكم للاصابة بالمياه الزرقاء أو البيضاء في العين، ويمكن أن يهدد القدرة على الرؤية بشكل افضل. 

 

- كما أن الكورتيزون يؤثر على الحالة النفسية لديكم، إذ إن تناول الكورتيزون يؤثر على الهرمونات في الجسم ما يجعلكم في حالة نفسية سيئة، فتزداد العصبية لديكم، وتعانون من تقلبات مزاجية مختلفة، تجعلكم عرضة لبعض المشاكل النفسية على المدى البعيد. 

 

 

لمعرفة المزيد عن الكورتيزون، إليكم هذه المواضيع:

 

هل يسهل التخلص من آثار الكورتيزون في الجسم؟

ما هي الاطعمة التي تجنبكم الآثار الجانبية للكورتيزون؟

5 ارشادات اساسية لاستخدامبخاخات الكورتيزون!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟