إيّاكم أن تهملوا آلام الفكّ... وهذه هي علاجاتها!

إيّاكم أن تهملوا آلام الفكّ... وهذه هي علاجاتها!

تعتبر آلام الفك من الحالات المرضية المؤلمة والتي لها أثر سلبيّ كبير على قدرة الإنسان على تناول الطعام والتحدث. هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تسبب آلام الفك، بدءاً من الجيوب الأنفية والأذنين وصولاً إلى الاسنان أو الفك نفسه. وهذا يعني أنه قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان آلام الفك بسبب مشكلة الفك أو أي شيء آخر.

 

ما هي أسباب آلام الفك؟

 

هناك العديد من الأسباب المحتملة لآلام الفك والتي قد تكون مرتبطة بالإصابات الجسدية، مشاكل الأعصاب، أو مشاكل الأوعية الدموية.

إنما السبب الأكثر شيوعاً لآلام الفك هو اضطراب المفصل الصدغي الفكي (temporomandibular joint disorder) وهو نوع من الإلتهاب الذي يصيب العضلات المسؤولة عن حركة الفك ويؤدي إلى تدمير الغضروف الذي يغطّيه.

 

وتشمل الأسباب المعروفة الأخرى لآلام الفك الأمور التالية:

 

-صرير الاسنان: في كثير من الأحيان، إن صرير الأسنان أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى تلف الأسنان وآلام الفك. وهذا ما يمكن أن يحدث أيضاً خلال فترات زيادة الضغط النفسي والتوتر.

 

-التهاب العظم: إن التهاب العظم المحيط بالفكّ يؤثّر على عضلات الفكّ والأنسجة المرتبطة.

 

-مشاكل الأسنان: ويمكن أن تشمل أمراض اللثة، تجاويف الأسنان، تلف الأسنان والخرّاجات.

 

-نمو غير متناسق: ما يؤدي على عدم الانسجام بين الفكين العلوي والسفلي.

 

-صدمات الفك: أي اللّكمات والضربات المباشرة على الفكّ.

 

ما هي العلاجات الطبية لآلام الفكّ؟

 

واقي الأسنان: هو نوع من الحماية للأسنان مصنوع من البلاستيك يتم وضعه على الأسنان العلوية أو السفلى ما يساعد على منع احتكاك الأسنان ببعضها وتلفها أثناء الصرير. من المهم زيارة الطبيب لتحضير واقٍ للأسنان حسب المقاسات الصحيحة والدقيقة وارتدائه أثناء النوم ما يساعد على منع أضرار صرير الأسنان.

 

مرخيات العضلات: يمكن أن تساعد ادوية مرخيات العضلات على تخفيف آلام الفكّ ولكن لا تنفع في حالة اضطراب المفصل الصدغي الفكي.

 

حقن البوتوكس: عند حقن البوتوكس في عضلات الفك، فإن توكسين البوتولينوم يمنع عضلات الفك من التمزق، مما يساعد على تخفيف الآلام. إن مفعول حقن البوتوكس يستمرّ لعدة أشهر بعدها يجب حقنها من جديد.

 

جراحة الفك: في حالات نادرة جداً، سوف يوصي الطبيب جراحة الفك لتصحيح مشاكل التمدّد. عادة ما يتم إجراء العملية الجراحية للأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة بسبب المشاكل الهيكلية في مفصل الفك.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الفك إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذا ما لا تعرفونه عن اعراض التهاب مفصل الفك الصدغي!

عملية الفك السفلي يمكن ان تعيد التناسق لوجهكم!

هل تجرون عملية الفك السفلي قريباً؟ اليكم كل التفاصيل عنها

 

‪ما رأيك ؟