إليكم الأسباب وراء كثرة العطس في فصل الخريف!

إليكم الأسباب وراء كثرة العطس في فصل الخريف!

كثرة العطس في الخريف

يُصاب عدد كبير من الناس بالأمراض خلال فصل الخريف، حيث يتحوَل الطقس من أشعة الشمس الحارقة إلى الأجواء الغائمة والباردة. ويلاحظ في هذا الموسم كثرة العطس، وهو ما سنتناوله في هذا الموضوع، إذ سنكشف أسباب كثرة العطس وسنقدم نصائح لتجنّب الإصابة بالمرض.

 

أسباب كثرة العطس في الخريف

كثرة العطس في الخريف تُعرف أيضاً بمتلازمة العطس الخريفيَ، هي حالة ناتجة عن تغيّر أنماط حبوب اللقاح ونمو نباتات مزعجة أخرى في هذا الفصل. ومن أسباب كثرة العطس:

- الحساسية: انّها حالة شائعة ناتجة عن استجابة الجسم للأجسام الغريبة. ووظيفة جهاز المناعة هي حماية الجسم من مسبَبات المرض، مثل البكتيريا. وعندما يتعرّض الجسم لمسبَبات الحساسية، يحاول جهاز المناعة طردها، ممَا يؤدي إلى العطس المتكرَر.

- العدوى: نزلات البرد والعدوى الفيروسيّة للجهاز التنفسيّ تُعدَ من الأسباب الرئيسية لكثرة العطس. ويترافق العطس المتكرَر في حالات العدوى الفيروسيَة مع أعراض أخرى مثل الاحتقان الأنفي، التهاب الحلق، الدموع في العينين، السعال، الحمى، والقشعريرة.

- إلتهاب الجيوب الأنفية: يمكن أن يكون إلتهاب الجيوب الأنفية مزمناً أو حاداً في فصل الخريف، ويحدث عندما تنتفخ الممرَات الأنفيَة وتلتهب. ومن الشائع أن يستمرَ التهاب الجيوب الأنفية لمدَة 12 أسبوعاً على الأقل، ويُعدّ من أسباب العطس المتكرر، حيث يرافقه أعراض مثل صعوبة في التنفس وعدم الراحة.

- تغيّر حرارة الجسم المفاجئة: أحياناً، يمكن أن يؤدي التغيَر المفاجئ في درجة حرارة الجسم إلى العطس المتكرَر، وهذا يحدث بشكل خاصَ مع تقلَبات الطقس في فصل الخريف.

 

نصائح للوقاية من كثرة العطس في الخريف

- إستخدام العلاجات والأدوية التي تُعالج إلتهاب الأنف التحسّسي أو الحساسيّة الموسميَة، كمضادات الهيستامين والبخاخات الأنفيّة.

- تجنّب المؤثرات التي تسبّب لك العطس والإبتعاد عنها، منها: الغبار وحبوب اللقاح والعفن.

- العمل على تنظيف الأنف جيّداً، كما يُمكنكم لمس سقف حلقكم بلسانكم، قد يُساعد ذلك في إيقاف العطس المتكرّر والمتواصل.

- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C يمكن أن يعزز مناعة الجسم ويقلًل من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسيَة والتهابات الجهاز التنفسيَ العلوي.

- تناول شاي البابونج يمكن أن يساعد في تقليل العطس المتكرَر بفضل خصائصه المضادة للهيستامين.

 

 اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الامراض في الخريف عبر موقع صحتي:

فصل الخريف يحمل معه هذه الأمراض... كيف تحمي نفسك منها؟

اكتئاب الخريف حالة نفسية قد تصيب بعض الأشخاص... فهل من علاج؟

بينها الانفلونزا ونزلات البرد... أمراض تتفاقم في فصل الخريف

‪ما رأيك ؟