إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية... إليك هذه العلاجات المنزلية!

إذا كنتم تعانون من التهاب الشعب الهوائية... إليكم هذه العلاجات المنزلية!

علاج التهاب الشعب الهوائية

يعاني العديد من الأشخاص من التهاب الشعب الهوائية، الذي يُعدّ مرضاً تنفسياً شائعاً، ويمكن أن يكون التهاباً حاداً أو مزمناً. ويتأكد الفرد من إصابته بهذا المرض عندما يعاني من سعال مصحوب بالمخاط، بالإضافة إلى التهاب الحلق، وصداع شديد، وصعوبة في التنفس، وآلام قوية في الجسم. ومن الأعراض أيضاً، إنسداد الأنف والجيوب الأنفية وإحتقان الصدر وإرتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم والقشعريرة. في الموضوع التالي سنتوقف عند أبرز العلاجات المنزلية التي يمكن اعتماد لعلاج هذا المرض.

 

علاجات منزلية لالتهاب الشعب الهوائية

- الثوم: يحتوي على مركّب يُسمّى الأليسين، الذي له خصائص مضادة للإلتهابات ويعمل كمضاد للفيروسات والبكتيريا. وقد أظهرت دراسة علمية نُشرت في مجلّة "Pharmacognosy Review" أنّ الثوم فعّال في علاج إلتهاب الشعب الهوائية، ويمكن تناوله كفصوص طازجة أو إضافته إلى الوجبات الغذائية.

 

- الزنجبيل: أظهرت الدراسات الحديثة أنّ الزنجبيل يُمكن أن يُساعد في تخفيف أعراض إلتهاب الشعب الهوائية. فيحتوي على مركّب له خصائص مضادة للإلتهابات والتي تساعد في مكافحة إلتهابات الجهاز التنفسيّ. ويمكن تناول مشروب الزنجبيل الساخن، أو تناول قطع الزنجبيل النيئة، أو إضافته إلى الطعام.

 

- الكركم: يُساعد على العمل كمضاد فعّال للإلتهابات وللبكتيريا، ممَا يؤدّي إلى تخفيف إحتقان الصدر وأوجاع الجسم وتحسين التنفّس. ويمكن تناول الكركم كمشروب مثل الشاي أو إضافته إلى الوجبات الغذائية.

 

- العسل والليمون: يُمكن أن يساعد هذا المشروب في تهدئة إلتهاب الحلق وتقليل السُعال. ويتميّز العسل بخصائص مضادّة للإلتهابات ومضادّة للبكتيريا، تُساعد بتهدئة الأغشية المخاطية المتهيّجة. ويتمّ تسخين كوب من الماء، ثم يُعصر عليه نصف ليمونة ويُخلطان جيداً. ويُضاف بعدها ملعقة صغيرة من العسل، ويمكن تناول المشروب ثلاث مرَات في اليوم.

 

-إستنشاق بخار الماء: يُعدّ علاجاً منزلياً فعالاً حيث يساعد على تخفيف المُخاط، ممَا يسهل خروجه من الجسم. ويعمل بخار الماء على إرخاء العضلات وتخفيف السعال. ويتمّ غلي الماء في وعاء، ثم يُنقل الوعاء الى منضدّة حيث يضع المريض منشفة فوق رأسه ويتكئ بذراعيه على المنضدة لإستنشاق البخار لمدة عشر دقائق على الأقلّ.

 

من الضروري أن ننبّهكم الى أنّ ما قدّمناه هو عبارة عن علاجات منزلية يمكن ان تساعد في التحسّن، لكنّها ليست بديلاً للعلاج الصحيّ المتكامل الذي يقدّمه الطبيب، خصوصاً انّ التهاب الشعب الهوائية يمكن أن يكون خطيراً وله مضاعفات عديدة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الصحّة عبر المواضيع التالية:

4 أمراض جلدية شائعة في فصل الصيف... ما هي؟

ماذا تعرفون عن مرض انحلال البشرة الفقاعي؟

امراض جلدية هي الاكثر شيوعاً عند الاطفال

‪ما رأيك ؟