أكثر من 5 أسباب تهددكم بخسارة أسنانكم في عمر مبكر!

أكثر من 5 أسباب تهددكم بخسارة أسنانكم في عمر مبكر!

في حالات إستثنائية، قد يتعرّض بعضنا إلى فقدان عدد من الأسنان أو واحد على الاقل خلال عمر مبكّر من حياتنا، وذلك نتيجة الكثير من العوامل المضرّة التي تؤثر سلباً على صحة الاسنان وسلامتهم. ولتفادي هذه الحالة المزعجة والمحرجة، سوف نفصّل لكم عبر موقع صحتي أبرز الاسباب التي تسبب خسارة الاسنان في منتصف العمر:

 

أمراض وإلتهابات اللثة

 

تساقط الأسنان باكراً قد يكون غالباً جراء حدوث إلتهاب حاد في اللثة، ما يؤدي الى المعاناة من تآكل سريع جداً في عظام الفك المحيطة بالأسنان ويسبب فقدانها بشكل غير متوقع. وهنا نشير الى أن هذه الحالة ترتبط غالباً بالعامل الوراثي من جهة، إضافة الى إحتمال الإصابة ببعض البكتيريا والجراثيم الخطيرة جداً من جهة أخرى.

 

عدم الإهتمام نظافة الفم والأسنان

 

إن قلّة تنظيف الفم والأسنان بصورة دورية ومنتظمة تؤدي إلى ترسب الجير على مختلف مناطق الأسنان، ولا سيما في الفراغات ما يؤدي بالتالي الى حالات شديدة من التسوّس وظهور الجيوب اللثويّة التي ستؤدي حتماً الى تآكل عظام السن الداخلية وسقوطه من مكانه.

 

فترة الحمل

 

خلال فترة الحمل أو حتى بعده، قد  تعاني فئة من السيدات من مشاكل حساسيّة الأسنان وتسوّسها لدرجة تساقط الضعيف منها، وذلك نتيجة ضعف الجهاز المناعيّ لدى الحامل والتغيّرات الهرمونيّة اللعابيّة التي تعاني منها والتي تزيد من إحتمال ضعف الأسنان وتساقطها. فضلاً عن ذلك نشير الى أنّ الجنين يستهلك معظم كميات الكالسيوم والحديد من الأم لبناء عظامه وأسنانه، ما يجعل أسنان الأم في حالة ضعيفة.

 

المعاناة من بعض الأمراض المزمنة

 

إن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري أو بعض الأمراض المتعلقة بالدم لا سيما السرطان، هي من أكثر المسببات الرئيسية لسقوط الأسنان في عمر مبكر.

 

إعتماد بعض العادات غير الصحيّة

 

هناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي يجب تفاديها حتماً، ومنها:

 

- إن سوء التغذية وعدم الحصول على الكميات المطلوبة من الكالسيوم يضعف عظام الأسنان ويسبب سقوطها مبكراً.

 

- الإفراط في الحصول على أنواع المشروبات الغازية يسبب تآكل أطراف الأسنان والوصول الى مرحلة السقوط.

 

- التدخين هو من أهم العوامل التي تسبب تسوس الأسنان وتراكم الجير عليها، مما يؤدى إلى سقوطها في سن باكر.

 

للحفاظ على الاسنان المثالية لا تفوتوا الروابط التالية من صحتي:

 

بعد قراءة هذا المقال لن تترددي في تنظيف أسنانكِ بالخيط!

لهذه الاسباب يمكن ان تختاري تقويم الاسنان غير المرئي

لأسنان بيضاء على الدوام... تفادوا هذه المشروبات!

‪ما رأيك ؟