أعراض مرتبطة بالشريان التاجي يجب التنبه لها!

أعراض مرتبطة بالشريان التاجي يجب التنبه لها!

في تعريف طبيّ بسيط، الشريان التاجي هو نوع من الشرايين المقسمة بين الجهتين اليمنى واليسرى، تكون على شكر دائرة شريانية موقعها الأخدود الأذيني البطيني، أو كما يسمّى أحياناً الأخدود التاجي، فتعمل على تطويق القلب بشكل أشبه بالتاج ليتفرّع منها بعد ذلك حلقة شريانية تسري في منطقة الأخدود وسط البطينين الأمامي والأخدود وسط البطينين السفلي. ونظراً لأهمية الشريان التاجي فان أي خلل قد يصيبها سيؤدي حتماً الى العديد من المشاكل الصحية عند الشخص وهذا ما سنحاول أن نشرحه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب مرض الشريان التاجي

 

يؤكد الاطباء أن السبب الاساسي للاصابة بما يعرف بالشريان التاجي، هو تصلب الشرايين، نتيجة تراكم المواد الدهنية مثل البروتينات، والكولسترول، ومجموعة متنوعة من المكونات الخلوية وغيرها من الدم ما سيؤدي الى تقييد تدفق الدم الى عضلة القلب، وهذا الأمر يتسبب بشكل مباشر بتصلب الشريان التاجي وبالتالي التوقف عن نقل الدم من القلب الى الأعضاء الأخرى في الجسم.

 

العوامل المؤثرة على الاصابة بالشريان التاجي

 

هناك نوعان من العوامل المؤثرة على الاصابة بالشريان التاجي وعلى الرغم من خطورتهما الا ان هناك بعض العوامل التي يمكن تعديلها والبعض الآخر التي لا يمكن العمل على تعديلها على الاطلاق لا سيما تلك التي تكون متعلقة بالوراثة، أو الشيخوخة خصوصاً للاشخاص الذين تخطوا سن الـ 65 وعند الذكور بشكل أكبر، إضافة الى الخلفية العرقية.

 

أمّا في ما يتعلق بالعوامل التي يمكن تعديلها  فهي تشمل التدخين، ارتفاع ضغط الدم، الخمول البدني، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، إضافة الى البدانة، الاصابة بمرض السكري، التناول المفرط للكحول، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.

 

أعراض مرض الشريان التاجي

 

تعد الذبحة الصدرية واحدة من أهم الأعراض المشيرة الى اصابة الشخص بما يعرف بمرض الشريان التاجي، حيث يشعر المصاب بألام في الصدر لا سيما بعد قيامه بمجهود بدني، أو المشي صعوداً والجري والنشاط الجنسي، ويكون الألم وكأنه ضغط في الصدر، والذي يترافق مع شعور من عدم الراحة وراء عظم القص وينتشر في بعض الأحيان إلى الكتفين، والرقبة، والفك.

 

كما وان النوبة القلبية، قد تعد واحدة من أعراض مشكلة الشريان التاجي، وهي كثيرة الشيوع ما بين سن الـ30 والـ40 ويمكن تشخيصها من خلال شعور الشخص بالاختناق أو الضغط، والذي يكون مترافقاً مع الام مطولة غير عادية في وسط الصدر قد تنتشر في الكتف الأيسر وأسفل الذراع الأيسر أو ما يصل إلى الرقبة والفك، والتصبب عرقاً، إضافة الى ضيق شديد في التنفس، والغثيان أو القيء، إضافة الى الاغماء في بعض الأحيان.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن أمراض القلب من خلال موقع صحتي:

 

ما هو مرض القلب التاجي؟

معلومات من الضروري ان تعرفوها عن توسع الشريان التاجي

صدقوا أو لا تصدقوا... الفياغرا بكميات محددة مفيد لمرضى القلب!

‪ما رأيك ؟