7 أسباب وراء اصفرار أظافركِ... تعرّفي عليها لتفاديها!

7 أسباب وراء اصفرار أظافركِ... تعرّفي عليها لتفاديها!

يشير تغيّر لون الأظافر عادةً إلى وجود مشكلةٍ ما، خصوصاً إذا تغيّر لونها إلى اللون الأصفر. وقد تتجاهلين هذا التّنبيه بالرّغم من أنّه يشير إلى صحّة جسمكِ الداخلية؛ إذ انّ الصحّة والمظهر الخارجيّ ما هو إلا دليل على صحّة أعضاء جسمكِ الداخليّة، وان تغيّر لون أظافركِ يشير حتماً إلى وجود بعض المشاكل الصحيّة في بعض أعضاء جسمكِ المختلفة.

 

إلى ماذا يشير إذاً تغيّر لون أظافركِ إلى الأصفر؟ نقدّم لكِ الأسباب التي قد تكون وراء هذا التغيّر في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- العدوى الفطرية:

 

تؤدّي إصابتكِ بالعدوى الفطريّة إلى تغيّر لون أظافركِ إلى البني أو الأصفر، ويصاحب التغيّر في اللون رائحة كريهة منبعثة من أظافركِ نظراً لوجود الفطريات بين لحم الأصابع والظفر.

 

- التدخين:

 

انّ التدخين يؤدّي إلى إمداد جسمكِ بكمّيةٍ كبيرةٍ من النيكوتين الذي يؤثّر في صحة جسمكِ، حيث يؤدّي ذلك إلى اصفرار أسنانكِ بالإضافة إلى اصفرار أظافركِ أيضاً.

 

- وضع طلاء الأظافر بكثرة:

 

هل تُكثرين من وضع طلاء الأظافر؟ قد يكون ذلك سبباً في اصفرار أظافركِ. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدّي استعمالكِ الخاطئ للطلاء إلى تغيّر لون أظافركِ.

ويكون الاستعمال الخاطئ للطلاء إذا كنتِ تضعينه مباشرةً على أظافركِ من دون استخدام الطّلاء الشّفاف لحماية أظافركِ من منع الأوكسيجين من الوصول إليها.

 

ويُشار إلى انّ الأوكسيجين ضروريّ للمحافظة على اللون الطبيعي لأظافركِ.

 

- مشاكل صحية مختلفة:

 

قد يدلّ اصفرار أظافركِ في بعض الأحيان على معاناتكِ من مشاكل صحّية معيّنة لا تعرفين بوجودها.

 

من هذه الأمراض، نذكر: أمراض الرئة، أمراض الكبد، أمراض الكلى، السّكري، سوء التغذية. أو قد تكونين مصابة ببعض الأمراض الجلديّة كمرض الإكزيما، حيث يفقد جسمكِ الكثير من العناصر الغذائيّة المعنيّة بالمحافظة على سلامة أظافركِ؛ كالزنك والحديد.

 

- الترطيب المفرط:

 

ربّما يكون سبب اصفرار أظافركِ مختلفاً عن كلّ الأسباب التي عدّدناها لكِ سابقاً.

 

فقد يؤدّي وضع أظافركِ في الماء لفتراتٍ طويلة إلى اصفرارها، وذلك لأنّها تتعرّض في هذه الحالة للتّرطيب أكثر مما يلزمها.

 

- نقص المعادن والفيتامينات:

 

للتغذية تأثيرٌ مباشر على سلامة أظافركِ ولونها؛ إذ انّ نقص كمّية المعادن والفيتامينات في جسمكِ عن معدّلها الطبيعي، خصوصاً فيتامين "ج" والنحاس والحديد والسليكون يتسبّب في اصفرار أظافركِ.

 

- المواد الكيميائيّة:

 

احرصي على عدم تعريض أظافركِ كثيراً للمواد الكيميائيّة القويّة والمضرّة بصحّتكِ مثل المبيدات الحشريّة؛ إذ انّ ذلك يؤدّي إلى اصفرار أظافركِ بالإضافة إلى تعرّضها المستمرّ لدرجات الحرارة العالية وللجفاف.

 

انّ أسباب اصفرار الأظافر كثيرة ومختلفة، وعدّدناها لكِ لكي تتفاديها وتحافظي على سلامة أظافركِ التي تؤثّر على صحّتكِ.

 

اقرأوا المزيد عن الاعتناء بالأظافر عبر هذه الروابط:

 

كيف تهتمّين بأظافركِ؟ 5 نصائح لنتيجةٍ مذهلة!

للحفاظ على ترتيب أظافرك... إتبعي النصائح التالية!

لماذا تظهر البقع البيضاء على الأظافر؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟