6 نصائح تحميكم من الإصابة بالإنفلونزا في فصل الخريف!

6 نصائح تحميكم من الإصابة بالإنفلونزا في فصل الخريف!

مع حلول فصل الخريف، وبسبب إختلاف وتباين درجات الحرارة بشكل كبير، تنتشر حالات الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، وما يرافق ذلك من سيلان للأنف، وإلتهابات الحنجرة، والمعاناة من حالات الاحتقان، إضافة الى إرتفاع درجات الحرارة والتعرق الشديد، والقشعريرة والصداع والسعال الجاف والآلام في العضلات، التي تحدث مع ضعف عام وإنسداد حاد في الأنف ومواجهة إضطرابات فقدان الشهية.

 

فما هي الخطوات الضرورية لتجنب الإصابة بالإنفلونزا في الخريف؟ إليكم الجواب المفصّل من صحتي.

 

اللقاح

 

يعتبر اللقاح أول الخطوات الهامة للوقاية من الإنفلونزا في هذا الفصل، لأنه يقلل من فرص الإصابة بهذا المرض ويزيد من مناعة الجسم، وهنا نشير الى أنه يجب الحصول عليه في بدايات الخريف من كبار السن والأطفال بشكل عام، وعند الذين يعانون من الأمراض المزمنة أو لديهم نقص في المناعة بصورة خاصة.

 

الحصول على فترات كافية من النوم

 

إن عدم الحصول على أوقات كافية من الراحة هو عامل يؤثر بشكل مباشر على صحة الجهاز المناعي ومدى قدرته على مكافحة العدوى، لذلك يجب الحرص على الحصول على أوقات كافية من النوم المتواصل بما لا يقلّ عن 8 ساعات في كلّ ليلة.

 

غسل اليدين بصورة دورية

 

للحدّ من الإصابة بمرض الإنفلونزا، لا بد من الحفاظ على النظافة الشخصية بشكل مثالي، وذلك من خلال الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 15 ثانية على الأقل بواسطة إستخدام الماء الدافئ، وذلك قبل وبعد الأكل وفور الإنتهاء من إستعمال المرحاض بصورة خاصة. كما ينصح باللجوء الى المناديل المبللة خارج المنزل خاصة مع الأطفال.

 

تناول الطعام الصحيّ بشكل جيّد

 

من الضروري عدم الإمتناع عن وجبة الإفطار، مقابل التأكد من الحصول على ثلاث وجبات كاملة في اليوم، على أن تحتوي كل وجبة على الكربوهيدرات، ومصدر للبروتين، والفواكه والخضروات لتقوية الجسم وتعزيز مناعته. كذلك لا بدّ من تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية، التي تؤثر على صحة الجهاز المناعي وتمنع عمل الخلايا المناعية بشكل سليم.

 

ممارسة الرياضة المنتظمة

 

التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزز وظيفة الجهاز المناعي. ومن أفضل الأنواع المشي في أماكن خارجية.

 

تفادي الأماكن المغلقة والمزدحمة

 

في هذه الفترة، يجب تجنّب قدر الإمكان التواجد في الأماكن المزدحمة والإختلاط بالناس قدر المستطاع، لأن ذلك يقلل من فرص الإصابة بالعدوى. وهنا نشير الى أنه لا بد من تهوئة الأماكن المغلقة من خلال فتح النوافذ لتجديد الهواء في المكان.

 

إليكم المزيد من النصائح من صحتي لتجنّب أمراض الخريف:

 

هكذا تجنبين طفلك الإصابة بأمراض الخريف!

الى كل حامل... نصائح بسيطة للوقاية من الإنفلونزا في الخريف

هذا ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الخريف

‪ما رأيك ؟