6 أمراض تصيبكم بشكل شائع بعد بلوغكم عمر الخمسين!

6 أمراض تصيبكم بشكل شائع بعد بلوغكم عمر الخمسين!

مع التقدّم بالعمر، تبدأ العديد من المشاكل الصحية بالظهور، حيث يزداد خطر التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة، وذلك لأنه بمجرد بلوغك هذا العمر سوف تلاحظ أن جسمك بات أضعف وأنه لم يعد كما كان، ما يجعله غير قادر على مقاومة الحالات المرضية الفجائية التي تنتشر في هذه الفترة.

وفي موضوعنا التالي من صحتي، سنعرفكم على أبرز الأمراض الشائعة التي تظهر بعد الخمسين:

 

حالات إرتفاع ضغط الدم

 

مع التقدّم بالعمر تصبح الشرايين والأوردة أقلّ مرونة وتبدأ في التصلب، ما يؤدي الى مشاكل حادّة نتيجة حدوث ضغط على الأنظمة التي من خلالها يتم نقل الدم في الجسم، وبالتالي المعاناة من مرض إرتفاع ضغط الدم في هذه الفترة. وللوقاية من هذا المرض لا بدّ من الإهتمام بالحفاظ على الوزن السليم، وممارسة التمارين الرياضية الدورية، والإقلاع عن التدخين، والحدّ من حالات القلق والتوتر، إضافة الى ضرورة تناول الطعام الصحيّ.

 

مرض السكري

 

نسبة الإصابة بمرض السكري ترتفع عند كبار السن وعند الذين هم في منتصف العمر، وإن خطورة هذا المرض الحقيقية تكمن في مضاعفاته الكثيرة التي قد تشمل أمراض القلب والكلى وضعف النظر والعديد من المشاكل الطبيّة الأخرى.

 

أمراض القلب

 

إن التقدم في العمر هو عامل أساسي يؤدي الى تراكم الترسبات على الجدران الداخلية للشرايين، ما يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، لا سيما عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و59 سنة.

 

هشاشة العظام

 

بعد سن الخمسين يزداد خطر الإصابة بإصابات العظام والكسور بفعل الإصابة بهشاشة العظام، حيث تكون الأجسام قد فقدت جزءاً كبيراً من كتلة العظام من دون تعويضها ما يؤدي الى معاناتها من ضعف حاد. وللتخفيف من هذه الحالة يجب إتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم والفيتامين D للحفاظ على العظام القوية.

 

فقدان السمع

 

من علامات التقدم في العمر ضعف السمع، مع العلم أن المشاكل المرتبطة بهذه الحاسّة تتفاقم مع مرور الأعوام، لذلك يجب الحفاظ على المتابعة الطبية اللازمة لتفادي حدوث أي تدهور في القدرة على السمع.

 

آلام الظهر

 

تزداد آلام الظهر مع التقدّم في العمر وذلك نتيجة أسباب مجتمعة مثل زيادة الوزن والتدخين وعدم ممارسة التمارين الرياضية والأمراض مثل التهاب المفاصل أو الإصابة بمرض السرطان.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الإضطرابات الصحيّة الشائعة بعد عمر الخمسين:

 

بعد عمر الخمسين... تنبهوا الى هذه الامراض الاكثر شيوعاً

5 مشاكل قد تواجهها بعد الخمسين

3 مشاكل جنسية تصيب الرجل بعد الخمسين... تعرفوا عليها!

 

‪ما رأيك ؟