هل من علاقة بين ساعات النوم والاصابة بالسكري؟

هل من علاقة بين ساعات النوم والاصابة بالسكري؟

إكتشف مؤخراً باحثون من جامعة بوسطن الاميركية من خلال دراسة قاموا بها أنّ النوم سواء كان قليلاً أو كثيراً من الممكن أن يرفع مستويات السكر في الدم وبالتالي قد يؤدي الى الإصابة بداء السكري وبشكل خاص عند الكبار في السن. وعن هذا الموضوع قال الباحثون أن الدراسة تؤكد الى أهمية الإرشادات الصحية لمختلف الأشخاص بضرورة النوم لمدة سبع الى ثماني ساعات كل ليلة لأن أنماط النوم غير المستقرة تزيد من مستويات التوتر في الجسم وبالتالي تؤدي الى إصابة الشخص بأمراض مختلفة ما بين الكآبة والسكري والإلتهابات والإضطرابات القلبية.

 

علاقة النوم المباشرة بمرض السكري

 

بعيد الدراسات التي أجريت على ما يقارب الـ١٤٦٨ شخص تراوحت أعمارهم ما بين الـ٣٥ والـ٣٩ سنة حول المضاعفات التي تظهر بعيد اضطرابات النوم توصل الباحثون الى إثبات أن هناك علاقة تربط مستويات النوم وضعف القدرة على معالجة نسبة السكر العالية في الدم لأن الأشخاص الذين ناموا أقل من خمس ساعات تعرضوا للإصابة بمرض السكري بحوالي مرتين ونصف من الأشخاص الذين ناموا لمدة سبع أو ثماني ساعات، وبحوالي المرة ونصف مقارنة مع الذين ناموا لمدة ٦ ساعات فقط.

 

هل النتائج مثبتة؟

 

حول هذا الموضوع أشار الخبراء في مجلة أرشيف الطب الداخلي أن هذه النتائج كانت ثابتة بالطبع مع الأخذ في عين الاعتبار عامل السن والجنس ونوع الجسم ولكن طبعاً تبين أن هناك علاقة بين النوم والسكري. من هنا تجدر الإشارة الى أن الذين ناموا لأربع ساعات فقط كل ليلة أصيبوا بمشاكل في معالجة السكري في الدم، وفي المقابل الذين ناموا لأكثر من تسع ساعات أضحوا في مشكلة حقيقية تتعلق بالسيطرة على مستوى ثبات نسبة السكر في الدم.

 

اقرأوا المزيد من مشاكل النوم عبر هذه الروابط:

 

انتبهوا لمخاطر النوم المتأخر على وزنكم!

مشاكل هرمونية يسببها نقص النوم!

هذه هي أسباب النوم الكثير

‪ما رأيك ؟