ماذا تعرفون عن مرض ما قبل السكر؟

ماذا تعرفون عن مرض ما قبل السكر؟

قبل أن تصابوا فجأة بمرض السكري، يمكن أن تعانوا من بعض الاعراض التي تشير الى اصابتكم بهذا الداء أو احتمال تعرضكم لهذه الاصابة. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نلقي الضوء على أبرز علامات داء السكري في فترة مرض ما قبل السكر، كي تكونوا على دراية اكبر بصحتكم. 

 

ما هي علامات مرض ما قبل السكر؟

 

- يمكن أن تظهر علامات مرض ما قبل السكر قبل سنوات من الاصابة بالداء عينه، وهذا الامر يمكن أن يظهر من خلال التفاوت في مستوى الغلوكوز في الجسم، حيث تلاحظون تارة ارتفاعاً في معدل السكر في الدم، وتارة تلاحظون انخفاضاً. وهذا الامر يمكن أن يكون مؤشراً واضحاً على احتمال اصابتكم بالسكري، لذا لا بد من أن تتنبهوا حينها للاطعمة التي تتناولنها وتعديل نظامكم الغذائي ليصبح أكثر توازناً وصحة.

 

- ايضاً من بين علامات مرض ما قبل السكر هو الشعور بالعطش باستمرار، وهذا الامر لا يكون بالضرورة مؤشراً واضحاً على احتمال اصابتكم بالسكري، ولكنه يعتبر من بين العوامل المساعدة على كشف السكري في طريقة مبكرة، حيث تلجؤون حينها الى المراكز الطبية للحصول على تحليل للدم حول مستوى السكر للتأكد من سلامتكم. 

 

- بالاضافة الى ان العامل الوراثي يمكن أن يساعد في هذه الفترة على منع تطور الوضع لداء السكري، فإن كنتم تدركون أن احد أفراد أسرتكم يعاني من هذا المرض، فلا بد من اجراء الفحوصات الضرورية بشكل دوري للتأكد من سلامتكم قبل اصابكم بهذا المرض. 

 

ما هي عوامل الخطورة في مرض ما قبل السكر؟

 

- هناك بعض العوامل التي يجب الحذر منها في هذه الفترة، حيث إن اكتساب الوزن الزائد بشكل كبير يمكن أن يكون من العوامل الخطرة التي تسبب مرض السكري، لذا عليكم الحذر في هذا الشأن والتأكد من الحفاظ على وزن سليم والعمل على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة. 

 

- ايضاً من عوامل الخطورة في مرض ما قبل السكر هو تناول الكميات الكبيرة من الحلوى وعدم الالتزام بكمية محددة يومياً، ما يمكن أن يؤدي الى تفاقم الوضع لديكم ويعرضكم لاحتمال الاصابة بالسكري. 

 

- ولا تنسوا أن القلق والتوتر المستمرين هما أيضاً من عوامل الخطورة في مرض ما قبل السكر، لذا عليكم الحذر في هذا الاطار، والعمل على التخفيف من الضغوط التي تتعرضون لها للحفاظ على سلامتكم. 

 

لمعرفة المزيد حول داء السكري، طالعوا هذه المواضيع:

 

متى يجب على مريض السكري البدء بعلاج الانسولين؟

هل يعالج البروكولي مرض السكري؟

هذه العلامات تكشف لكم الاصابة بداء السكري النوع الاول!

‪ما رأيك ؟