ما هي أضرار العبوات البلاستيكية على الصحة؟

ما هي أضرار العبوات البلاستيكية على الصحة؟

مخاطر العبوات البلاستيكية

يلعب البلاستيك دورًا في كل مرحلة من مراحل إنتاج الطعام وإعداده، يتمّ معالجة الطعام على معدات بلاستيكية، ويتمّ تعبئته وشحنه في صناديق وعبواتٍ بلاستيكية. في المنزل، نقوم بتخزين وإعادة تسخين بقايا الطعام في عبوات بلاستيكية، ناهيك عن شرب المياه أيضاً فيها.
 
ما هي مخاطر العبوات البلاستيكية؟


ما لا يفكر فيه كثير من الناس هو أن العديد من الأطباق البلاستيكية وعبوات التخزين تسبب تدفق المواد الكيميائية إلى الطعام والمياه، خاصةً إذا كانت تحتوي على المواد البلاستيكية # 3 (polyvinylchloride) أو #7 (Polycarbonate)، أو أي بلاستيك صلب فيه المركب الكيميائي Bisphenol A (BPA) ، الذي يؤثّر على الإستروجين في جسم كلّ من يعرّض لها.
وفقاً لمجلة Scientific American، أظهرت دراسة من جامعة هارفرد في العام 2012، أن مادة الـBPA يمكن أن تعزز نمو خلايا سرطان الثدي البشري وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، أمّا النساء الحوامل والرضع والأطفال أكثر عرضة للخطر بشكل خاص.
وقد وجد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض (CDC) آثاراً للـ BPA في 93 ٪ من عينات البول التي أخذوها لدراسة عام 2004.
وما يثير القلق ليست مادة الـBPA بحدّ ذاتها، فعدم استخدام المواد البلاستيكية 3 و 7 لن يحلّ المشكلة لوحده، فجميع العبوات البلاستيكية تعمل على إفراز المواد الكيميائية الضارة ونقلها إلى الطعام والمياه، ذلك حسب تقريرٍ لإدارة الأغذية والعقاقير FDA. من هنا وكلما تمّ تسخين العبوات البلاستيكية وتبريدها لا بل القيام بنفس الأمر مراراً وتكراراً، كلما بدأت المواد الكيميائية في تلك العبوات في الانهيار والانتقال بكمياتٍ أكبر إلى الأطعمة والسوائل.
 
ما هي أنواع العبوات البلاستيكية التي يجب تجنّبها؟


- يمكنكم غالباً تحديد نوع البلاستيك من كود التعريف الخاص به، وللأسف هذا الكود طوعي ولن تجدوه على جميع العبوات البلاستيكية. ابحثوا عن الرموز 1 (PET) ، 2 (HDPE) ، 4 (LDPE) ، 5 (PP) و 6 (PS). كلما كان ذلك ممكناً تجنبوا الرموز 3 (PVC) أو 7 (فئة شاملة تشمل polycarbonate).
- تجنّبوا اللّحم الطازج أو الفواكه أو الخضار المعلّبة بعبوات بلاستسكية. يتم الآن تصنيع معظم الأغلفة التي يتم بيعها للاستخدام المنزلي من البولي إيثيلين منخفض الكثافة (4)، والذي يكون أكثر أماناً من الـPVC.
- تجنّبوا استخدام الزجاجات البلاستيكية التي يمكن إعادة استخدامها مع الرمز 7 (أو ابحثوا عن ملصقات المنتجات الخالية من الـBPA). ضعوا في اعتباركم أن تسخين وغسل العبوات التي تحتوي على البولي كربونات يمكن أن يزيد من كمية الـ BPA التي يمكن ان تفرزها.
 
 
 لقراءة المزيد عن تخزبن الطعام في العبوات البلاستيكية إضغطوا على الروابط التالية:


لن تصدقي مخاطر عبوات المياه البلاستيكية على صحتك!
6 أطعمة لا تضعوها في عبوات بلاستيكية
هل تتناولون الاطعمة الساخنة من الاكياس البلاستيكية؟ ننصحكم إذاً بأن تقرأوا هذا الموضوع

‪ما رأيك ؟