الى محبّي القهوة... خبر سار مرتبط بصحّتكم!

الى محبّي القهوة... خبر سار مرتبط بصحّتكم!

العلاقة بين القهوة وامراض القلب

يعتقد بعض الأشخاص أنّ القهوة مضرّة جداً بصحّة القلب والشرايين. ومع ذلك، فإنّ ما كشفت عنه الدراسات الطبيّة في السنوات الماضية الأخيرة كان صادماً، إذ تؤكّد أنّه لا علاقة بين القهوة وامراض القلب إلا في حالات معيّنة. سنتناول الموضوع بشكل أوسع في السطور التالية للكشف عن الدراسات التي تشير إلى أنّ القهوة قد لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بل قد تكون مفيدة في بعض الحالات.

 

تأثير القهوة على ضغط الدم

يُعدّ تأثير القهوة على ضغط الدمّ مُختلطاً. بالنسبة لمن لا يشربون الكافيين، يُمكن أن يؤدي التعرّض الحادّ له إلى إرتفاع ضغط الدمّ بنسبة تصل الى عشرة ملليمترات زئبقية. أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يشربون القهوة بإنتظام، فلا يكون هناك ارتباطاً لديهم بين شرب القهوة باعتدال وارتفاع الضغط. وبحسب العديد من الدراسات الطبيّة فليس هناك رابط بين شرب القهوة وإرتفاع ضغط الدمّ. 

 

تأثير القهوة على نظم القلب

إنّ الإعتقاد بأنّ شرب القهوة يسبّب عدم إنتظام ضربات القلب منتشر بشكلٍ واسع. وبالفعل، يبدو أنّه لا يُمكن إنكار أنّ بعض الأشخاص يعانون من زيادة في خفقان القلب والرجفة بعد شرب القهوة. ومع ذلك، لم تظهر أيّ دراسات تشير إلى أنّ الكميات المعتدلة من القهوة تُزيد من خطر عدم إنتظام ضربات القلب.

بل أظهرت دراسة أُجريت في بريطانيا أنّ كوباً من القهوة يوميّاً يقلّل من خطر حدوث نوبات عدم إنتظام الضربات بنسبة 300%.

 

تأثير القهوة على مرض الشريان التاجي

بحسب العديد من الدراسات، لا يوجد أيّ زيادة في خطر الإصابة بمرض "الشريان التاجي" لدى شاربي القهوة. بل على العكس، قد يكون لشرب القهوة تأثير وقائيّ عند النساء.

ولكن، إتضح أنّ هناك طفرة جينيّة شائعة إلى حدٍّ ما، تجعل إستقلاب الكافيين بطيئاً لدى بعض الأشخاص، حيث يبدو أنّ خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي لديهم قد يزداد مع إستهلاك القهوة. 

 

تأثير القهوة على تصلّب الشرايين

في دراسة جديدة نُشرت في مجلة "قلب" (Heart)، تبيّن أنّ شرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميّاً يقلّل من خطر تصلّب الشرايين وإنسدادها.

شملت هذه الدراسة حوالي 25 ألفاً من الرجال والنساء، متوسّط أعمارهم 41 عاماً، غير مصابين بأمراض القلب والأوعية الدمويّة. خضع المشاركون لفحوصات صحيّة شملت فحص مستويات الكالسيوم في شرايين القلب، الذي يُعتبر مؤشراً لأمراض الشرايين التاجية بعلاقة طردية. وكان متوسّط إستهلاك القهوة بينهم 1.8 كوب يوميّاً.

أوضحت نتائج الدراسة أنّه في حالة عدم شرب القهوة أو شرب أكثر من خمسة أكواب في اليوم، ترتفع نسبة الكالسيوم في شرايين القلب. وقد اتخذ الباحثون هذه النسبة وسيلة لتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب. وكانت أقلّ قيمة لنسبة الكالسيوم في الشرايين لدى الأشخاص الذين يشربون القهوة بإعتدال.

لذا فاذا كنتم تحبّون القهوة، لا تمنعون أنفسكم عنها بسبب القلق من تأثيرها على القلب. لكن من ناحية أخرى، السرّ في الاعتدال، فأي مادة غذائية يتمّ الافراط في تناولها يمكن أن يكون لها تأثيرات ومضاعفات والقهوة من ضمنها طبعاً. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الامراض القلبية عبر موقع صحتي:

إذا كنتم تعانون من الضغط المرتفع...لا تتناولوا هذه التوابل!

حقائق يجب أن تعرفوها عن النوبة القلبية من الأعراض الى طرق الوقاية والعلاج

لن تصدّقوا كم يُعتبر الرمّان مفيداً لقلبكم!


 

 

‪ما رأيك ؟