الفيتامين D أساسي لصحة مرضى السكري!

الفيتامين D أساسي لصحة مرضى السكري!

الفيتامين D هو من الفيتامينات القليلة التي يقوم جسم الإنسان بإنتاجها أثناء تعرضه للشمس، وهو مهم بشدة لصحة العظام ولعمل عدد من الأعضاء الحيوية الشديدة الأهمية في الجسم، كما وله علاقة وطيدة مع مرضى السكري. وهذا ما سنلقي عليه الضوء من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

أهمية الفيتامين D في الجسم

 

يلعب الفيتامين D دوراً مهماً في توازن مستوى الكالسيوم والفوسفور في الجسم، ويعمل على مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والإستفادة منه. وكونه يحفّز الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، فهو بالتالي يحافظ على صحة العظام ويقوّي تركيبتها.

من ناحية أخرى، يساهم الفيتامين D في تكاثر الخلايا ونموّها في الجلد والعضلات وجهاز المناعة، الدماغ والجهاز العصبي، الغضاريف الموجودة في مفاصل الجسم، الجهاز العصبي، الدماغ، الثدي والقولون والأعضاء التناسلية. كما أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية.

 

مصادره الغذائية

 

إلى جانب التعرض للشمس، يمكن الحصول على الفيتامين D من الزيوت، الأسماك، الحبوب الكاملة، منتجات الحليب واللبن، المحار، الأسماك وبخاصة السالمون، صفر البيض، وغيرها...

 

 

علاقة الفيتامين D بمرض السكري

 

يدخل الفيتامين D في تركيبة خلايا "بيتا" التي تعمل على إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وبالتالي فإن النقص في هذا افيتامين يؤدي إلى نقص الأنسولين وبالتالي ارتفاع معدل السكر في الدم.

 

لذلك يُعتبر الفيتامين D من الفيتامينات الوقائية من مرض السكري، ويخفض احتمالات الإصابة بالسكري من النوع الأول بنسبة 80%، ويخفض إمكاني الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 33%. ومع أن هذه النسب لم تصبح قطعية بعد، إلا أن الأبحاث أظهرت أن المصابين بالسكري الذين يعانون أيضاً من النقص في الفيتامين D يكونون معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وبالجلطات الدماغية.

 

علاج نقص الفيتامين D عند مرضى السكري

 

يكون علاج مرضى السكري من نقص الفيتامين D بالتعرض إلى أشعة الشمس في الفترة الصباحية لمدة لا تقل عن نصف ساعة، مرتين في الأسبوع، وخاصة على الوجه والأطراف، وذلك لأن النظام الغذائي لا يكون عادة كافٍ لتعويض هذا النقص عندهم.

 

كما يجب أيضاً عليهم تناول المكملات الغذائية من الفيتامين D، ولكن بعد استشارة الطبيب الذي من شأنه تحديد الكمية المناسبة لكل شخص. والجدير بالذكر أن هذه المكملات الغذائية تقوم بتحسين امتصاص الأنسولين عند مرضى السكري، وبالتالي تنظيم معدل السكر في دمهم.

 

إقرئي المزيد عن أهمية الفيتامين D:

 

نقص الفيتامين D يعرضكم لهذه الأمراض!

ما علاقة الفيتامين D بسرطان الثدي؟

هل يمكن لنقص الفيتامين D أن يؤثر على وزنكم؟

‪ما رأيك ؟