في اليوم العالمي للالزهايمر... اليكم هذه المعلومات المهمة عن مرض النسيان واعراضه

في اليوم العالمي للالزهايمر... اليكم هذه المعلومات المهمة عن مرض النسيان واعراضه

في اليوم العالمي لمرض الزهايمر لا بد أن نقدم لكم بعض المعلومات حول اسباب مرض الزهايمر وكيفية ملاحظة أعراضه عند المريض من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

الأسباب الرئيسية المعروفة

 

من الأسباب الرئيسية لمرض الزهايمر هو التقدم بالسن مما يجعل احتمال الإصابة متضاعفاً فالإصابة بمرض الزهايمر تتضاعف احتمالية حدوثها كل خمس سنوات بين الأفراد الذين تعدوا سن الخامسة والستين وهو يصيب تقريباً 50% من الذين تعدوا الـ85 عاماً. مع تقدم العمر تترسب بعض البروتينات النشوية في الخلايا العصبية المكونة لمركز الذاكرة مما يسبب خللاً في وظيفتها وهذا هو السبب المنتشر علمياً الى اليوم. من ناحية أخرى هناك الأسباب الوراثية فإن الزهايمر كما يشاع ينشأ من تفاعل معقد ما بين العوامل الجينية وغير الجينية مما يجعل انتشار المرضبين من يحملون جيناته مضاعفاً.

 

هناك أيضاً أمراض الأوعية الدموية بخاصة تلك التي تؤثر على الأوعية الدموية في المخ ومن ناحية أخرى يقال أن الأسباب نفسها التي تسبب بأمراض القلب كارتفاع ضغط الدم أو نسبة الكولستيرول تزيد من خططر الإصابة بالزهايمر. أما إصابة الرأس فهي ترفع من حدوث المرض بشكل كبير كمثل من يتعرض لأية إصابة دماغية.

 

أعراض مرض الزهايمر

 

في المرحلة الأولى للمرض يفقد المريض الشعور بالوقت فلا يلتزم بمواعيده ومن ثم تزداد الأعراض فيبدأ بقول كلمات أو جمل لا معنى لها وينسى بعض الكلمات التي يعرفها...في المرحلة الثانية للمرض يجد المريض صعوبة في فهم الكلمات ويفقد القدرة على القيام بالأعمال البسيطة كفك الازرار ويصاب بالغضب والإحباط. أما في المرحلة الأخير من مرض الزهايمر وهي المرحلة الأصعب من المرض لا يستطيع المريض أن يقوم خلالها بأي عمل بمفرده من غير مساعدة حتى إن كان يريد الدخول الى الحمام. ومن أكثر الأعراض شيوعاً نذكر تكرار الجمل عدة مرات ونسيان المحادثات والمواعيد وعدم القدرة على تحديد المكان والضياع في الأماكن المألوفة مع المعاناة من تغيرات في الشخصية كالخوف وتقلب المزاج وانعدام الثقة بالنفس والاكتئاب...

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض الالزهايمر عبر موقع صحتي:

 

كيف يمكن للموسيقى أن تعالج الالزهايمر؟

التشخيص الصحيح خير وقاية من الالزهايمر المبكر

هكذا تحافظون على صحة عقلكم

‪ما رأيك ؟