أي أضرار تتركها المضادات الحيوية على الكلى؟

أي أضرار تتركها المضادات الحيوية على الكلى؟

قد تضطرون في كثير من الاوقات الى تناول المضادات الحيوية نتيجة بعض الآلام والاوجاع والامراض التي تعانون منها، ولكن يجب التنبه الى عدم تناولها من دون مراجعة الطبيب إذ إنها تؤثر بشكل كبير في صحتكم. واليوم نتعرف من خلال موقع صحتي على تأثير المضادات الحيوية على الكلى. 

 

ما هو تأثير المضادات الحيوية على الكلى؟ 

 

يعتبر تأثير المضادات الحيوية على صحة الكلى لديكم من أخطر التأثيرات على الاطلاق، إذ إنه يمكن أن يؤدي الى الفشل الكلوي، ما يستدعي بالتالي خضوعكم لجلسات غسل الكلى لتأمين عملها بشكل صحيح. وتجدر الاشارة الى ان بعض المضادات الحيوية تحوي نسبة من المواد الكيميائية التي تضر بالصحة وخصوصاً الكلى، لذا لا يجب تناولها من دون استشارة الطبيب أو وفقاً لتعليماته وذلك تفادياً للاضرار التي يمكن أن تنجم عنها، وما تسببه من التهاب للانسجة في الكليتين. 

 

ما هي اضرار المضادات الحيوية؟

 

- هناك العديد من الاضرار التي يمكن أن تنجم عن المضادات الحيوية ومنها الاضرار بالجهاز المناعي في الجسم، فلا يجب تناولها باستمرار إنما من المفضل أن تتم استشارة الطبيب وفي حالات صحية معينة، فهو يعلم متى يجب وصفها للمريض وفي اي حالات.

 

- ايضاً من الاضرار التي تسببها المضادات الحيوية هي الالتهابات في الامعاء والمعدة، لذا غالباً ما يقوم الطبيب المعالج بوصف أدوية لحماية المعدة من اضرار المضادات الحيوية، عندما يصف للمريض احد هذه الادوية. ويجب توخي الحذر ومراجعته من جديد عند الشعور بأي آلام في المعدة بعد تناول الدواء. 

 

- كما أن المضادات الحيوية يمكن أن تسبب السمنة والبدانة لدى الاشخاص الذين يتناولونها لفترة طويلة، لذا من المهم التنبه الى هذا الامر خصوصاً على صعيد الاطعمة التي يتناولها المريض عند تناول المضادات الحيوية، لتفادي اكتسابه للوزن الزائد. 

 

مزيد من المعلومات حول الادوية في هذه المواضيع:

 

هذه المأكولات لا يجب تناولها مع الادوية!

للرجال فقط... أدوية شائعة تسبب العقم!

6 مضادات حيوية طبيعية تغنيكم عن الادوية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟