أمراض قد ينقلها لك حيوانك الأليف

أمراض قد ينقلها لك حيوانك الأليف

إذا كنت من محبي الحيوانات الأليفة وتربي واحداً في منزلك، عليك الانتباه لأنّها قد تنقل لك أي نوع من الأمراض.

 

ما هي هذه الأمراض؟

 

أولاً، تنتقل القوباء الحلقية من القطط والكلاب، وهو مرض جلدي سببه فطريات تعاني منها هذه الحيوانات، تؤدي إلى جفاف البشرة، طفح جلدي دائري أحمر اللون أو بقعة صلعاء في الشعر. يمكنك التقاط هذا المرض الجلدي فور احتكاكك بحيوان مصاب به، أو بأيّ من أغراضه. 

 

ثانياً، معظم الكلاب والقطط ولدوا مع الديدان، ما يفسّر سبب ضرورة إجراء الفحوصات لهم دائماً ومعالجتهم. بإمكان بيض الدود أن يبقى على قيد الحياة لمدّة شهر في مكان رطب، خصوصاً حيث يقضي الحيوان حاجته. في حالات نادرة جداً، قد تظهر على الفرد المصاب بها عوارض التهاب العين، القلب، الرئتين. 

 

ثالثاً، يُنقل مرض اللمفاوي المشيمي من الهامستر. فإن تعرّضت يوماً لبول القوارض المصابة، قد تصابين به وتظهر تالياً عليك عوارض الرشح. في الحالات الشديدة قد يؤدي ذلك إلى التهاب الدماغ.

 

رابعاً، قد تحمل الطيور مرض السل من دون أن تظهر عليها أيّ عوارض. ولكن، إن حدث وانتقل هذا المرض في الهواء، فقد يصيب رئتي الإنسان.

 

خامساً، إن كانت قطتك مصابة بالبراغيث وقامت بخدشك، فقد تصاب ببكتيريا تدعى برتونيلا هينسيلاي. وقد يؤدي هذا المرض إلى الإصابة بالحمى، تضخم العقد اللمفاوية، وشعور بعدم الارتياح. 

 

أخيراً، قد يكون الطائر الذي تربيه في منزلك مصاباً ببكتيريا تدعى كلاميدوفيلا بسيتاسي، التي قد تنتقل إليك. وقد يصاب الإنسان بها عبر استنشاقه للإفرازات المجففة من الطيور المصابة بها. الاعراض التي قد تظهر عليك هي حمى، آلام في العضلات، وسعال جاف. 

 

محاذير ضرورية للتعامل مع الحيوانات الاليفة خلال فترة الحمل

 

‪ما رأيك ؟