5 علامات لا تهملوها لأنها قد تدّل على مشاكل في الكبد!

5 علامات لا تهملوها لأنها قد تدّل على مشاكل في الكبد!

الكبد الذي يقع إلى الجانب الأيمن العلوي من البطن، يعدّ من الأجهزة الحيوية الأساسية في الجسم، وذلك لدوره الفعال الذي يتمثل في القضاء على السموم الضارة، وبالتالي فإن إهماله وعدم علاجه في حال إصابته بأي نوع من الأمراض يشّكل خطورة كبيرة على حياة الانسان.

وفي هذا الإطار، نشير الى أن هناك عدد كبير من المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة في الكبد، ومن أبرز هذه العلامات:

 

ألم في البطن وتورم في الجهة اليمنى منه

 

في حال الشعور بأي نوع من الألم  أو التورم  في المنطقة العلوية على جهة اليمين من تجويف البطن، فإن ذلك يدّل حتماً على وجود مشكلة بالكبد، ما يستدعي التوّجه فوراً الى الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

 

ظهور بقع وعلامات على الجلد

 

إذا كان الكبد لا يقوم بوظيفته بشكل سليم، فإنه لن يتمكّن على تنظيف الدم كما يجب، ما قد يؤدي بالتالي الى الإصابة بتخثرات في الدم بالقرب من الجلد والبشرة والتي تظهر عادة على شكل بقع وعيوب جلدية. وفي هذه الحالة فإن الأماكن الأكثر عرضة لظهور هذه العلامات هي منطقة الجذع أو الصدر.

 

آلام المفاصل والشعور بالتعب

 

من أكثر العلامات التي تدّل على وجود مشاكل في الكبد هي التهابات المفاصل وآلامها، التي تترافق مع أعراض التعب والغثيان والقيء وفقدان الشهية. ونشير الى أنه لا يجب أبداً إهمال هذه الاعراض ومعالجتها بأسرع وقت ممكن.

 

إصفرار الجلد والعيون

 

خلال العمليات التي يتم فيها أيض الخلايا القديمة في الجسم وهدمها، يتم انتاج مادة صفراء تعرف باسم البيليروبين وفي حال كان الكبد سليماً يتم التخلص من هذه المادة بشكل تلقائي. إلا أنه وفي حال كان الكبد يعاني من أي مشكلة صحية، فإنه لن يتمكن من التخلص منها بكفاءة، ما يؤدي الى تراكمها في الجسم والدم لتظهر أعراض الاصفرار على الجلد والعيون. وهذه الحالة قد تترافق أيضاً مع ظهور لون البول الداكن.

 

الشعور بالاضطراب

 

في حال كان الكبد يعاني من أي مشكلة صحية، فإم ذلك سيؤثر تدريجياً على وظائف الدماغ ما يؤدي الى الاصابة بالاضطراب، الذي قد يصل الى الالزهايمر في المراحل المتقدمة.

 

كيف يمكن المحافظة على الكبد؟

 

للحفاظ على صحة وسلامة الكبد من الضروري إتباع هذه النصائح:

- إعتماد نظام غذائي صحي سليم من خلال الإبتعاد عن تناول الأطعمة الضارة

- تفادي التدخين

- الحدّ من الإفراط في شرب الكحول

- الإبتعاد عن تناول المواد المخدرة

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن المشاكل التي تصيب الكبد:

 

لماذا ترتفع انزيمات الكبد؟ اليكم ابرز الاسباب

ما هو سبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي؟

كلّ ما تحتاجون معرفته عن نزيف الكبد المفاجئ!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟