5 حقائق عن العظام ستدهشكم حتماً!

5 حقائق عن العظام ستدهشكم حتماً!

يتألف الهيكل العظمي للإنسان من نحو 206 عظمة، تتنوع بين الصغيرة والكبيرة، وهي تتشكل من الكالسيوم والكولاجين الذي يدفعها الى تطوير نفسها لا سيكا في الفترت التي تمتد ما بين 20 إلى 30 سنة في عمر الإنسان.

 

وفي موضوعنا من موقع صحتي، سنقدم أبرز الحقائق مهمة عن العظام:

 

هل عدد العظام يختلف من شخص لآخر؟

 

يتكوّن الهيكل العظمي للإنسان من نحو 206 عظمة بشكل عام، إلا أننا نشير الى أن عدد العظام الصغيرة يختلف من شخص الى آخر وذلك في العامود الفقري والقدم من إنسان لآخر. وهنا نشير الى الهياكل العظمية تتشابه بين الذكور والاناث ولكن الفرق الحقيقي هو منطقة الحوض نظراً لطبيعة الأنثى التي تتعرض للحمل والولادة.

 

العظام لحماية الأعضاء الداخلية وهي في تجدد دائم

 

التجدد الدائم هو من صفات الجسم البشري، حيث أن طبقات البشرة العليا تتجدد بشكل كامل كل 4 أسابيع تقريباً، ما ينطبق على الكثير من خلايا الجسد ومن أبرزها الخلايا العظمية. ويشّكل الهيكل العظمي الدعامة الداخلية للجسم خصوصاً أن العظام تتولى مهمة حماية الأعضاء الداخلية، كما أن الجمجمة تحيط بالدماغ والعين وتعمل على حمايتها من الصدمات، أما القفص الصدري فيحمي القلب والرئة.

 

خفيفة رغم قوتها

 

تعدّ العظام ثابتة جداً على الرغم من خفتها وصلابتها، وهنا نشير الى أن الهيكل العظمي يشّكل نحو 12 % فقط من وزن الجسم ما يعدّ نسبة قليلة ومعقولة.

 

العظام تصبح أفضل بعد الكسر!

 

يظّن البعض أن العظام تصبح ضعيفة بمجرد تعرّضها لأي كسور، إلا أن ذلك غي صحيح حيث أنه يمكن للعظام أن تصبح أفضل مما كانت عليه بعد كسرها لتعود أقوى وأفضل من السابق.

 

العظمة الأطول والأقصر

 

يعتبر عظم الفخذ هو الاكبر في الهيكل العظمي، علماً أن الجميع بالمقابل يعتقد أن عظم الأنف هي الاقصر إلا أنه في الحقيقة فإن عظام الأذن الوسطى هي الأقصر في جسم الانسان.

 

إليكم المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن العظام في جسم الإنسان:

 

إحذروا مرض لين العظام الخطير الذي قد يؤدي الى إعاقة طفلكم الدائمة!

هذه هي أصغر عظمة وهذا هو دورها في جسمكم!

هل الأطفال معرضون ايضاً لهشاشة العظام؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟