Sohati - غشاء الجنين الذي يخرج مع الجنين عند الولادة

إذا كنتِ على أبواب الولادة... إليكِ المعلومات الكاملة عن الغشاء الذي يخرج مع جنينكِ!

مع مرور أشهر الحمل، تكون المرأة بحالة من الترّقب الدائم للولادة المنتظرة، وعلى الرغم من سعادتها بلقاء طفلها، إلا أن مشاعر المرأة تكون ممزوجة بالكثير من القلق والخوف من عملية الولادة وتفاصيلها وكيفية حدوثها. وإذا كنتِ في شهر حملكِ الاخير، تابعي موضوعنا التالي من موقع صحتي، للتعرّف على طبيعة الغشاء الذي يخرج مع الجنين عند الولادة ودوره في هذه العملية.

 

ما هو غشاء الجنين الذي يخرج مع الطفل خلال الولادة؟

 

إن غشاء الجنين الذي يخرج مع طفلكِ عند الولادة يعرف بالمشيمة، وهي جزء أساسي من الحمل، لكونها العامل الرئيسي لنمو الجنين وتغذيته عبر الأم، علماً أن هذا الجزء يتصل بالرحم وهو يتحمّل مسؤولية تقديم الأوكسجين والغذاء للجنين، إضافة الى حمل عنه الفضلات.

 

كيف يخرج غشاء المشيمة خلال الولادة؟

 

 تعتبر مرحلة خروج المشيمة من الرحم مهمة، علماً أنها تتم بشكل تدريجي ومختلف وفق نوع الولادة المعتمد:

 

- في حالات الولادة الطبيعية: تخرج المشيمة عن طريق المهبل في هذه الحالة خلال المرحلة الثالثة من الولادة.، وهنا نشير الى أنه وبعد خروج الطفل، سيستمر شعورك بتقلصات خفيفة تتطلب الدفع لمرة أو أكثر لإخراج المشيمة، والتي تترافق عادة مع خروج كمية من الدماء. وهنا نشير الى أنه وفي هذه الحالات قد تخرج المشيمة في غضون 5 دقائق، إلا أنه وفي بعض الأحيان قد تستمر هذه المرحلة لفترة تصل إلى حوالي 30 دقيقة.

 

- خلال الولادة القيصرية: سوف يتم إخراج المشيمة من الرحم بسهولة أكبر وبشكل تلقائي أثناء العملية، علماً أنه يجب إزالة أي فضلات من الرحم للوقاية من أي نزيف أو عدوى.

 

خطوات لتسريع نزول المشيمة

 

قد يلجأ الطبيب الى بعض الإجراءات لتسريع نزول المشيمة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

 

- تسريع عملية انفكاك المشيمة: عبر سحب الحبل بلطف بيد واحد مع تدليك منطقة الرحم باليد الأخرى، أو من خلال الضغط على المنطقة العليا من الرحم مع قيام المرأة بالدفع في الوقت المناسب.

 

- إخضاع المرأة لحقنة البيكوتين: والتي تساعد على حدوث تقلصات الرحم وبالتالي تسريع عملية خروج المشيمة.

 

- فحص المشيمة: وهنا نشير الى أنه وعند خروج المشيمة، سيعمد الطبيب الى فحصها من أجل للتأكد من عدم وجود أي أجزاء صغيرة عالقة في الرحم.

 

إليكِ المزيد من المعلومات عبر موقع صحتي عن غشاء الجنين:

إذا كنتِ تستعدين للولادة اكتشفي معنا معلومات مهمّة جداً عن غشاء الجنين!

ما هو غشاء الجنين الذي يخرج مع الطفل أثناء الولادة؟

ما هو الغشاء الذي يخرج مع الجنين عند الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟