Sohati - سبب اختفاء الطلق

تشعرين بطلق ثم يختفي... فهل هذا يعني أن موعد الولادة قد حان؟

سبب اختفاء الطلق

مع بلوغ الشهر التاسع من الحمل، تصبح المرأة بحالة من الترّقب لولادتها التي يسبقها الطلق الذي هو عبارة عن انقباضات الرّحم المتتالية التي تحدث بفعل زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين، ما يساعد بالتالي على تحفيز تشنجّات الرحم، علماً أن هذه الانقباضات تكون في البداية تكون خفيفة ومتباعدة، إلا أنها تصبح أقرب وأشدّ كلما إقتربنا من لحظة ولادة الطفل.

 

لماذا أشعر بطلق ثم يختفي؟

 

لا يكون الطلق دائماً دلالة على إقتراب موعد الولادة، وذلك للاسباب التالية:

- في أحيان كثيرة، قد تشعر المرأة بإختفاء الطلق، وذلك لأنه وخلال هذه التقلصات الكاذبة، يعمل الرحم على مطابقة أقطار رأس الجنين مع أقطار الحوض العظمي للأم، ما يؤدي الى دفع الجنين للأسفل وتسهيل نزول الرأس في الحوض استعداد للولادة.

- تتميز هذه التقلصات بأنها قد تحدث في أي وقت من الشهر التاسع وتختفي بشكل تلقائي، وهذه التقلصات لا تكون متقاربة، بل تحدث على فترات متباعدة جداً وغير منتظمة.

- ما يميّز تقلصات المخاض الكاذب هو أنها تزول بالراحة وتخف عند تناول المسكنات، أما بالنسبة الى أوجاع الولادة الحقيقة فهي لا تزول حتى بعد الحصول على فترات من الإسترخاء والراحة، بل هي تزداد شدة وحدّة.

 

أضرار تأخر الطلق والولادة

 

إن تأخر موعد الولادة لوقت أكبر من المحدد يسبب خطورة على صحة الأم والجنين، ويهدد بمالعاناة من حالات ارتفاع ضغط الدم أو السكر، أو كبر حجم الجنين، أو التعرّض لنزيف، أو مجيء الجنين بالمقعدة. وهنا نشير الى أنه عند الإحساس بقلّة حركة الجنين داخل الرحم أو توقفها، فيجب إستشارة الطبيب المتابع بأقرب واسرع فرصة.

 

كيف يمكن علاج أسباب عدم حدوث الطلق الطبيعي؟

 

في المرحلة الأخيرة من الحمل، من الممكن القيام ببعض الأمور التي تعجّل حدوث الطلق الطبيعي، وتساعد في تسريع عملية الولادة، وذلك من خلال الخطوات الضرورية التالية:

- ممارسة رياضة المشي لبعض الوقت، مع الإشارة الى ان هذه التمارين تعمل على إتساع عظام الحوض وتباعدها، ما يسهل ويعجّل بحدوث الطلق والولادة.

- ممارسة العلاقة الزوجية في فترة نهاية الحمل، وذلك لأن السائل المنوي يحتوي بطبيعته على مادة تزيد من إنقباضات توسيع عنق الرحم.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طلق الولادة:

إذا كنت على أبواب الولادة... هذه هي علامات الطلق الحقيقي!

كيف تتعاملين مع غياب الطلق في الشهر التاسع؟

إذا كنتِ على أبواب الولادة تعرّفي على علامات طلق الولادة الحقيقية!

‪ما رأيك ؟