Sohati - تساقط الشعر سببه نقص فيتامين

لتفادي تساقط الشعر ... إحذري نقص هذه الفيتامينات من جسمكِ!

مشكلة تساقط الشعر هي من الأمور الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص يومياً، وهنا نشير الى أنه من الطبيعي جداً أن نخسر حوالي 100 شعرة من فروة الرأس في اليوم، إلا أنّ هذا المعدل قد يزداد أحياناً لأسباب مختلفة، وذلك يكون دلالة واضحة على وجود خلل في توفير أحد العناصر المهمة في الجسم ونقص الفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية للإنسان.

 

ما هي الفيتامينات التي يؤدي نقصها الى تساقط الشعر؟

 

إن نقص مستوى الفيتامينات عن المعدل الطبيعيّ يعدّ من أبرزِ الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر، ومن أبرز هذه الفيتامينات:

 

- الحديد: عنصر الحديد يقوم بشكل أساسيّ بنقل الأكسجين الموجود في الدم إلى جميع خلايا الجسم، ومن ضمنها بصيلات الشعر. وإن تراجع نسبته عن المستوى الطبيعيّ يؤدي الى المعاناة من فقر الدم الحاد وبالتالي تساقط الشعر.

 

- الزنك: إن أي نقص في نسبة الزنك تسبب ضعف الشعر وتساقطه حيث أنه يعتبر من الفيتامينات الضروريّة لتعزيز نمو خلايا الجسم وتكاثرها من جهة وإصلاح الأنسجة من جهة أخرى، ما يؤثر على معدّل إفراز الغدد المرتبطة ببصيلات الشعر والمعاناة بالتالي من ضعفه وتساقطه.

 

- الفيتامينات Bهذه الفيتامينات ضروريّة لتعزيز كميّة خلايا الدم الحمراء ما يزيد بالمقابل من وصول الأكسجين إلى الشعر. لذلك يجب الإهتمام بالحفاظ على كمية كافية من هذا الفيتامين في الجسم.

 

- الفيتامين Cهو من أهم أنواع الفيتامينات المسؤولة عن إنتاج الكولاجين الضروريّ لتغذيةِ أنسجة الشعر ومنع تساقطها.

 

طرق معالجة تساقط الشعر

 

إضافة الى تناول المكملات الغذائية وحبوب الفيتامينات، من الممكن إعتماد الكثير من النصائح الفعّالة التي تساهم في الحدّ من مشكلة تساقط الشعر وعلاجها، ومن أبرزها:

- ممارسة رياضة اليوجا التي تحفّز الجسم على الاسترخاء والراحة لعيداً عن التوتر ما يساعد على استقرار وتوازن الهرمونات.

- إعتماد نظام غذائيّ صحيّ ومتكامل والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، والحبوب والبقوليات، لإمداد الشعر بالفيتامينات والمعادن، والبروتينات، والأحماض الدهنية.


إليكم المزيد من موقع صحتي عن تساقط الشعر وطرق علاجه:

هكذا يمكنك الإعتناء بشعرك المتساقط

6 فيتامينات ضروريّة للشعر المُتساقط!

كيف تعتنين بشعركِ المتساقط؟

‪ما رأيك ؟