Sohati - ضيق التنفس بعد الاكل

8 أسباب للإصابة بضيق التنفس بعد تناول الطعام!

يُصاب البعض بضيقٍ في التنفّس بعد الأكل، وهذا يحصل عند الشّعور بعدم القدرة على التنفس بشكلٍ طبيعي بسبب عدم وصول الأوكسيجين الكافي إلى الرئتين.

لهذه الحالة أسبابٌ متعدّدة نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

حساسيّة الطّعام

من أبرز الأسباب التي تتبادر إلى الأذهان عند الإصابة بضيق التنفّس بعد تناول الطّعام، هي التحسّس من أنواعٍ مُعيّنة من الطّعام.

 

تناول الطّعام بسرعة

إنّ تناول الطعام بسرعةٍ وتناول كمّياتٍ كبيرة منه، يُسبب ابتلاع الكثير من الهواء فتمتلئ المعدة ويزداد حجمها وتضغط على الحجاب الحاجز ممّا يُقلل من مساحته؛ وهذا قد يؤدّي إلى الإصابة بضيق التنفّس.

 

الإصابة ببعض الأمراض

يُمكن أن تؤدّي الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الرّئتين والقصبة الهوائيّة وارتجاع المريء وأمراض الجهاز العصبي، إلى حدوث ضيق التنفّس بعد تناول الطّعام.

 

اضطراب نبضات القلب

تؤثّر صحة القلب على وظائف الجسم عموماً، إذ أنّ حدوث اضطرابٍ في نبضات القلب وعدم انتظامها أو الإصابة بضعفٍ في عضلة القلب كلّها عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بضيق التنفّس بعد تناول الطّعام.

 

انخفاض ضغط الدم

قد يؤدّي انخفاض ضغط الدم إلى العديد من المُضاعفات الصحّية التي تنتج عنه، منها حدوث ضيق التنفّس بعد تناول الطّعام.

 

التوتّر والضغط النفسي

تؤثّر الصحة النفسيّة بشكلٍ كبير على الصحّة الجسديّة، وقد تودّي الإصابة بالتوتّر والضّغط النّفسي والتفكير الكثير والمستمرّ بالعديد من المُضاعفات الصحّية كالدوار أو الصداع وضيق التنفّس بعد تناول الطّعام.

 

التعب والإرهاق

يُمكن للمُعاناة من التعب والإرهاق أن تؤثّر سلباً على الجهاز التنفّسي كالإصابة بضيق التنفّس بعد تناول الطّعام.

 

الوزن الزائد

من المعروف أنّ السمنة تضغط على الجهاز التنفّسي بحيث يُمكن أن تتسبّب بضيق التنفّس باستمرار، وهذا قد يكون مبرّراً للإصابة بضيق التنفس بعد تناول الطعام نتيجة الوزن الزائد؛ إذ أنّ تراكم الدّهون في منطقة الصّدر يُقلل من القدرة على التنفس بشكلٍ طبيعي.

 

يُمكن أن يكون ضيق التنفس بعد تناول الطّعام عارضاً طبيعيّاً إلا أنّه قد يهدّد حياة المصاب وقد يكون مؤشّراً لبعض الأمراض أو المشاكل الصحّية في حال تكرّر باستمرار ولفتراتٍ طويلة.

 

لقراءة المزيد عن ضيق التنفس إضغطوا على الروابط التالية:


هذا ما يجب أن تعرفوه عن ضيق التنفس النفسي!

ما هو الرابط بين خفقان القلب وضيق التنفس؟

هل يمكن لمشاكل العمود الفقري أن تؤدي الى ضيق التنفس؟

 

 

‪ما رأيك ؟