Sohati - أسباب العطش ليلا

6 أسباب تزيد من الشعور بالعطش ليلاً!

شرب الماء

من الشّائع الشعور بالعطش ليلاً والاستيقاظ لشرب الماء ومن ثمّ العودة إلى النّوم، إلا أنّ هذه الحالة عندما تُصبح متكرّرة ودائمة فإنّ الحاجة تُصبح مُلحّةً للبحث عن أسباب هذا العطش المُفاجئ الذي يُهاجم الجسم ليلاً بشكلٍ خاص.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى الشّعور بالعطش الشّديد ليلاً.

 

تضرّر الغدة اللعابيّة

يُعتبر النوم الفترة التي يستغلّها الجسم من أجل تجديد خلاياه الميتة، إلا أنّ العطش الشّديد ليلاً قد يحول دون قيام الجسم بهذه الوظيفة؛ إذ أنّه لن يتمكّن من الحصول على ساعات نومٍ كافية كي يقوم الجسم بعمله في حال الاستيقاظ المتكرّر لشرب الماء بسبب العطش.

والشّكوى من جفاف الفم أثناء الليل غالباً ما تكون بسبب قلّة اللعاب، وهذا قد ينتج عن تضرّر الغدة اللعابيّة.

 

مرض السكري

من أهمّ أعراض الإصابة بمرض السّكري، عجز الكليتين عن التأقلم مع الوضع المتغيّر لنسبة السكر في الدم، وهذا الأمر يزيد من معدّل التبوّل ليلاً بشكلٍ خاص، فيخسر الجسم الكثير من السّوائل وبالتّالي يعطش ويحتاج إلى الماء بكمّياتٍ أكبر من حاجة الشّخص السّليم إليه.

 

التدخين

يُمكن أن يكون التدخين سبباً مؤدّياً إلى الشّعور بجفافٍ مستمرّ في الحلق بالإضافة إلى تراجعٍ في إفراز الغدد اللعابيّة، لذلك قد يُعتبر سبباً للشّعور المُزعج بالعطش ليلاً أثناء النّوم والاستيقاظ من أجل شرب الماء بشكلٍ متكرّر.

 

الكحول

إنّ الإفراط في شرب الكحول قد يكون سبباً للمُعاناة من العطش ليلاً، وذلك لأنّه يزيد من الشّعور بالجفاف في الحلق وبالإضافة إلى خللٍ في عمل الغدد اللعابيّة.

 

بعض الأطعمة

الإكثار من تناول الأطعمة المالحة أثناء النهار، وخصوصاً المخلّلات بأنواعها المّختلفة، أو تناول الأطعمة الحارة والتوابل بكثرة، يُمكن أن يُسبّب عطشاً شديداً وخصوصاً ليلاً أثناء النّوم.

 

التوتر والقلق

للحالة النفسيّة أثرٌ كبيرٌ في مشكلة العطش ليلاً، لأنّ القلق والخوف من أمرٍ ما قد يجعل الجسم كثير التعرّق وبالتالي يخسر الكثير من السّوائل والتي سيحتاج إلى تعويضها عن طريق شرب كمّياتٍ كبيرةٍ من الماء.

 

هذه الأسباب الـ 6 يُمكن أن تزيد من الشّعور بالعطش ليلاً، ما يدعو الجسم إلى الاستيقاظ من أجل شرب الماء؛ وهذا ما يُعدّ من أكثر الأمور المُزعجة بالنّسبة إلى البعض.

 

اقرأوا المزيد عن العطش وشرب الماء من خلال الروابط التالية:


نصائح هامة من اجل علاج العطش الشديد

هل من الطبيعي الشعور بالعطش اثناء النوم؟

4 خدع ذكية لشرب المزيد من المياه

‪ما رأيك ؟