Sohati - الأطعمة المؤثرة سلباً على الدماغ

3 أطعمة تضرّ بصحة دماغكم... تجنّبوها!

يعتبر الدماغ عنصراً أساسياً ومهماً في الجسم، خصوصاً انه يتحكم في كل عمليات الجسم ومنه تصدر الأوامر وترسل إلى الأعضاء لتقوم بوظائفها. من هنا، وبهدف الحفاظ على صحة الدماغ، من المفيد اتباع نظام صحي غني بالأطعمة المفيدة له مع ضرورة تجنّب تلك التي تسبب له أضراراً كبيرة.

 

 الأطعمة المؤثرة سلباً على الدماغ

 

المشروبات الغنية بالسكر

تشمل المشروبات الغنية بالسكر المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة وعصير الفواكه. إن تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، لا نزيد فقط الوزن بل ترفع ايضاً من خطر الإصابة بالنوع 2 من داء السكري وأمراض القلب، كما وتؤثر سلباً على الدماغ وفقاً لدراسةٍ اجرتها جامعة University of Central Florida Medical School في آذار 2013. يزيد تناول كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالسكر من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والذي ثبت أنه يزيد من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر.

 

الكربوهيدرات المكررة

تشمل الكربوهيدرات المكررة السكريات والحبوب المعالجة مثل الدقيق الأبيض. هذه الأنواع من الكربوهيدرات لديها مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع (GI)، هذا يعني أن الجسم يستوعبها بسرعة، مما يسبب ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم ومستويات الأنسولين.وقد أظهرت دراسة اجراها علماء من جامعة School of Medical Sciences أن وجبة واحدة من الأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تضعف الذاكرة في كل من الأطفال والبالغين .

الأطعمة المقلية

تعتبر الاطعمة المقلية، كالباطاطا والدجاج وغيرها، واحدة من أسوأ أنواع الأطعمة  التي يمكن أن يمكن ان تتسبب بأضرار كبيرة على صحة الدماغ. وفقاً لدراسة أجرتها JAMA Neurology وترأسها الدكتور Bruce Reed، أثبتت انه يمكن للأطعمة المقلية أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وانخفاض في الوظائف الإدراكية. ألقى الباحثون باللوم على هذه الخصائص التي تبطئ عقولهم على تركيز الكوليسترول في الأطعمة المقلية.

 

لقراءة المزيد عن المشكل التي تصيب الدماغ اضغطوا على الروابط التالية:

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن ضمور المخ عند الرضيع

7 أسباب تؤدي الى نسيان الأسماء بكثرة... إحذروها!

طفل يعاني من تلف في الدماغ... وإجراء تجريبي بالخلايا الجذعية يظهر نتائج ملفتة!

‪ما رأيك ؟