Sohati - اسباب الدوخة بعد الاكل

هل تُصاب بالدوخة بعد تناول الطّعام؟ إليك الأسباب

غالباً ما تحدث الدوخة لأسبابٍ عدّة وفي ظروفٍ مُختلفة، وهي حالة تُفقد الجسم القدرة على التوازن وتُصيبه بتشويشٍ في الرؤية. وتُعتبر الدوخة أحد الأعراض لكثيرٍ من الأمراض المُزمنة والمشاكل الصحّية، والسّبب الرئيسي للشّعور بها يرتبط بعدم وصول كمّيةٍ كافيةٍ من الدم إلى الدّماغ.

 كذلك، من الشائع الإصابة بالدوخة في حال مرور عدّة ساعات من دون تناول أيّ طعام، ولكن ما أسباب الدوخة التي تُصيب الجسم بعد الأكل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1

انخفاض ضغط الدم

يُمكن الشّعور بالدوخة بعد تناول وجبة الطّعام بسبب انخفاض ضغط الدم بعد الأكل؛ فحتّى يتمّ هضم الطّعام بشكلٍ جيّد، يقوم القلب بتزويد المعدة والأمعاء الدقيقة بكمّياتٍ كبيرةٍ من الدم، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من عدد ضرباته لتبدأ الأوعية الدمويّة بالانقباض والانبساط، ولكنّ البعض لا يتقبّل جسمهم هذه العمليّة، فيُصابون بالدوخة.

2

انخفاض مستويات السكر

يُمكن أن يُصاب الجسم بانخفاضٍ في مستويات السّكر حتّى مع احتواء الطّعام المُتناوَل على السّكريات، وهذه الحالة ليست شائعة.

3

الإصابة بالالتهابات

يُمكن للإصابة بالالتهابات أن تجعل الشّخص يشعر بدوخةٍ مُزعجة بعد تناول الطّعام، خصوصاً إذا كان الغذاء المُتناوَل ملوّثاً بالبكتيريا التي تسبّب التسمّم.

4

خلل في الهرمونات

لا شكّ في أنّ نوعيّة وكمّية الطّعام المُتناوَل يؤثّر بشكلٍ مباشر على الهرمونات في الجسم، والإصابة بأيّ خللٍ أو اضطرابٍ في هذه الهرمونات قد يُعرّض الجسم للدوخة.

5

الحساسية

من الأسباب التي قد تؤدّي إلى الشّعور بالدوخة بعد الأكل، المُعاناة من الحساسية على نوعٍ مُحدّد من الطّعام، وهذا يُمكن معرفته عن طريق مُلاحظة نوع الطّعام المُتناوَل في كلّ مرّة تحصل الإصابة بالدوخة بعد الأكل.

6

وجود مشكلة في القلب

في بعض الحالات، يُمكن أن تحصل الدوخة بعد تناول الطّعام نتيجة وجود مشكلةٍ في القلب. ويُشار إلى أنّ الدوخة في هذه الحالة لا تُعتبر شائعة الحدوث ويُمكن مُعالجتها عن طريق مُراجعة الطّبيب والقيام بالفحوصات اللازمة للكشف عن المشكلة.


وسعوا معلوماتكم حول الدوخة عبر موقع صحتي:

 

الدوار بعد الأكل... هل هو خطير؟

‪ما رأيك ؟