Sohati - هذا ما يجب أن تعرفوه قبل تسخين زيت الزيتون!

هذا ما يجب أن تعرفوه قبل تسخين زيت الزيتون!

إن زيت الزيتون صحيّ جداً، فهو ليس غنياً بالأحماض الدهنية المفيدة ومضادات الأكسدة القوية فحسب، بل إنه أيضاً عنصر غذائي رئيسي في الوجبات الرئيسية والسلطات.

ومع ذلك، يعتقد الكثير من الناس أنه غير مناسب للطبخ بسبب محتواه من الدهون غير المشبعة، فيما يعتقد آخرون أنه خياراً ممتازاً للطهي حتى ولو تمّ تسخينه على حرارة عالية.

 

تسخين زيت الزيتون

وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة Cardiff Metropolitan University في بريطانيا، أن تسخين زيت الزيتون يعتبر من أقل أنواع القلي ضرراً على الصحة، وذلك بسبب محتواه على نسبة كثيرة من مضادات الأكسدة. ولكن درجة الضرر المحتملة من تسخين زيت الزيتون ترتكز كثيراً على جودة الزيت ونقطة الدخان أو أعلى درجة حرارة التي يصل إليها أثناء التسخين.

من هنا، فإن أهم ما يجب أن تركزوا عليه في تسخين أي نوعٍ من الزيت (زيتون أو غير ذلك) هو عدم تسخينه فوق نقطة الدخان الخاصة به. تشير نقطة الدخان إلى درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت بالتحلل وهذا ما يمكن أن يفسد مذاق الطعام.

 

لكن ما هي نقطة الدخان لزيت الزيتون؟

ستعرف أن تحلّل او إنهيار الزيت يحدث عندما يتصاعد منه الدخان. يحتوي كل نوع من زيت الزيتون على نقطة دخان مختلفة:

- زيت الزيتون بكر ممتاز Extra virgin olive oil: من 190 الى 207 درجة مئوية.

- زيت الزيتون البكر Virgin Oil: 198 درجة مئوية

- زيت الزيتون النقي او العادي Olive Oil: 410 درجة مئوية

- زيت الزيتون الخفيف: 243 درجة مئوية

ابذلوا قصارى جهدكم لتجنب وصول الزيت إلى نقطة الدخان، في حين أنه ليس ضارًا بصحتكم، إلّا ان تسخين زيت الزيتون بعد نقطة الدخان يمكن أن يتسبب في فقدان المغذيات وخلق نكهات غير سارة ستؤثر على طعم الطبق النهائي.



لقراءة المزيد عن الزيوت إضغطوا على الروابط لتالية:

زيت الفول السوداني لا غنى عنه في منزلكم!

لهذه الأسباب عليك إضافة زيت الزيتون إلى السلطة!

تعرفي على فوائد زيت جوز الهند ليصبح أولوية في طبخك

‪ما رأيك ؟