Sohati - تأثيرات مضغ الطعام بسرعة

مخاطر غير متوقّعة لمضغ الطّعام بسرعة!

لا يكفي الحرص على تناول الطّعام الصحّي وانتقاء المأكولات بشكلٍ متوازن والتزام كمّيةٍ معيّنة من الأطعمة، من أجل الحفاظ على الصحّة العامة والوزن المثالي.

في هذا السياق، نسلّط الضوء على التأثيرات السلبيّة على الصحّة التي غالباً ما يكون سببها المضغ السّريع للطّعام في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1

زيادة الوزن

إنّ عادة مضغ الطّعام بسرعة تُعتبر من أبرز العادات السيّئة التي نجهل تأثيرها السلبيّة، وهي تلعب دوراً كبيراً وأساسياً في زيادة الوزن.

لذلك يُنصح بمضغ الطّعام بشكلٍ جيّد لدى تناول الوجبات المُختلفة كي لا يواجه الجسم صعوبةً في هضمه.

2

عدم امتصاص العناصر الغذائيّة

من التأثيرات السلبيّة والضارة لبلع الطّعام من دون مضغٍ جيّد، هي عدم استفادة الجسم من العناصر الغذائيّة المُفيدة الموجودة في الطّعام المُتناوَل.

فحتّى لو كان الطّعام صحّياً، يحصل الجسم على العناصر الغذائيّة التي يحتاجها من الطّعام الذي يُمكنه هضمه بسهولة، وهذا لا يُمكن أن يتحقّق في ظلّ المضغ السّريع.

3

زيادة الغازات

يدلّ تكوّن الغازات في الجسم على وجود خللٍ في عمليّة الهضم؛ حيث تتراكم هذه الغازات في البطن مع سوء الهضم ويُعاني منها مرضى القولون أو مرضى عسر الهضم.

ويسبّب مضغ الطّعام السّريع نفس المشكلة؛ فهو يمنع حصول عمليّة الهضم بسهولة ممّا يُسبّب تراكم الغازات في الجسم وبالتالي الشّعور بآلامٍ في البطن ومغصٍ شديد في بعض الأحيان.

4

الإمساك

عادةً ما يحدث الإمساك عندما تحدث اضطراباتٌ في عمليّة الهضم، وعند تناول الطعام من دون مضغه جيّداً، يجد الجهاز الهضمي صعوبةً في تفتيت الطعام ممّا يؤدّي إلى تراكمه ككتلٍ صلبةٍ من دون هضم، وبالتّالي تحدث الإصابة بالإمساك.

5

زيادة الشّهية

من الأضرار النّاتجة عن مضغ الطّعام بسرعة، زيادة الشهية والإقبال على الطّعام؛ حيث أنّ بلع الطعام من دون مضغٍ جيّد يزيد من الشّعور بالجوع وبالتالي تناول كمّيةٍ كبيرة من الطّعام. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن التغذية الصحية عبر موقع صحتي: 


لخسارة الوزن بسرعة... إمضغوا طعامكم جيّداً!

ما هي شروط الطعام الصحي؟

اكتشفوا معنا قواعد الغذاء الصحي!

‪ما رأيك ؟