Sohati - الاغذية المصنعة وتأثيرها على الصحة

ما هي مخاطر الأغذية المصنعة على صحتكم؟

معظم الأغذية التي تتناولوها يومياً هي مصنعة، بمعنى أنها خضعت لبعض التغييرات أو التعليب، لتصبح أكثر جهوزيةً للأكل. تحتوي بعض الأغذية المصنعة على مكوّنات مضافة، مثل المحليات والزيوت والألوان والمواد الحافظة في حين يتم تدعيم بعضها من خلال إضافة مواد مغذية مثل الألياف والكالسيوم أو فيتامين D، كما ويخضع البعض الآخر منها ببساطة للغسل أو التقطيع أو تعبئتها لتدوم لفترة أطول. تساعد بعض العمليات مثل بسترة الحليب، وتعليب الفواكه والخضروات، وتجليد اللحوم على منع تلفها بسرعة وزيادة سلامة الأغذية. حتى الأطعمة التي تحمل علامة "طبيعية" أو "عضوية" يمكن معالجتها وبالتالي تتحوّل إلى أغذية مصنعة.

 

 

الاغذية المصنعة وتأثيرها على الصحة

تزيد من خطر الاصابة بالسرطان

وجدت دراسة حديثة لعلماء من Sorbonne Paris Cité Epidemiology and Statistics Research Center  نُشرت في مجلة  BMJ  عام 2018، أن الأطعمة التي يتم معالجتها بشكل مفرط، وهي الأطعمة التي تحتوي على ألوان ونكهات اصطناعية، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

تم العثور على الرابط عندما تم تحليل السجلات الغذائية على مدار 24 ساعة لأكثر من 100000 من البالغين الفرنسيين. ووجد الباحثون ان المشاركين الذين تناولوا أغذية مصنعة بنسبة 10% أكثر من أقرانهم زاد لديهم خطر الاصابة بالسرطان بنسبة 10%.

 

غنية بالسكر والصوديوم والدهون

يمكن أن يؤدي الكثير من السكر والصوديوم والدهون في نظامكم الغذائي إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان. لسوء الحظ، غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على هذه المكونات الضارة.

الإدمان عليها

ان "نظام المكافأة" الذي يعززه الإطلاق الكثيف للدوبامين بعد تناول الأطعمة المصنعة في الدماغ قد يسمح لكم أحياناً باستهلاك المزيد من الأطعمة المفضلة عندكم أكثر ممّا تحتاجه أجسامكم بالفعل. من هنا، يمكن للبعض ان يصبحوا مدمنين على تناول هذه الأطعمة ويفقدون السيطرة الكاملة على متطلبات جسمهم وهذا السبب يعود لكمية السكر التي تحتويها تلك الأطعمة، وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة  York University الكندية.

 

بعض النصائح

- لتجنّب كلّ الاضرار التي يمكن ان تسببها الأغذية المصنعة، من المهم ان تستبدلوها بأخرى عضوية وطبيعية. فمثلاً وبدل أن تتناولوا الأطعمة المجلّدة كاللحوم، حاولوا شراء اللحوم الطازجة. كما والمهم أن تتناولوا الخضروات والفواكه الطازجة، وبحال توفر عندكم حديقة بالقرب من المنزل، فمن الجيّد أن تستفيدوا منها وتزرعوها بأشهى الخضروات والفواكه.

- ولا تهملوا أيضاً قراءة الملصقات على الأطعمة المصنعة، وبحال أردتم تناول بعضها إحرصوا على خلوّها من الصوديوم والسكر والمواد الضارة الأخرى.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟