Sohati - علاج حساسية القمح

ما هي الطّرق الفعّالة لعلاج حساسية القمح؟

حساسية القمح

حساسية القمح هو تفاعلٌ تحسّّسي من قِبل الجسم تجاه الأطعمة التي تحتوي على القمح، ويحصل التحسّس بشكلٍ أدقّ من مادة البروتين الموجودة في القمح وهي تُسمّى بالغلوتين؛ أي أنه عند تناول القمح يقوم جهاز المناعة بردّ فعلٍ عكسيّ يتسبّب بتهيّجٍ في الأمعاء.

يُمكن أن تنتج تفاعلات الحساسيّة من تناول القمح، لكنّها تنتج أيضاً في بعض الحالات عن طريق استنشاق دقيق القمح. بعد تشخيص حساسية القمح، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الطّرق الكفيلة بعلاجها.

 

الامتناع التامّ عن تناول القمح

يُنصح بالامتناع التّام عن تناول القمح وجميع مشتقّاته؛ لاحتوائه على مادة الغلوتين التي تسبّب مرض حساسية القمح، وهو يحتاج إلى الجهد والتحلّي بالصبر والإرادة القويّة والثقافة في مجال الأطعمة ومحتوياتها.

 

التوقّف عن شراء المُنتجات المُحتوية على الغلوتين

في مسعى للتوقّف التام عن تناول القمح، لا بدّ من الامتناع عن شراء المعلّبات ومنتجات الألبان والمواد الحافظة فقط التي تحتوي على مادة الغلوتين، واستبدالها بمُنتجات الذرة والأرز، وهذه المُنتجات متوفّرة عادةً في جميع المحال التجاريّة.

 

أخذ مكمّلات غذائيّة وفيتامينات

من المهمّ استشارة الطّبيب بشأن تزويد الجسم بمكمّلاتٍ غذائيّةٍ وفيتاميناتٍ وحديد وكالسيوم، بعد تشخيص الإصابة بمرض حساسية القمح؛ وذلك بسبب نقص كمّيتها في الجسم وعدم قدرة جدار الأمعاء على امتصاصها.

 

التزوّد بموادٍ مضادةٍ للالتهابات والحساسيّة

قد يلجأ الطّبيب بعد مُراجعته وتشخيص حالة الإصابة بحساسية القمح، إلى إعطاء المريض موادٍ مُضادةٍ للالتهابات والحساسيّة التي تحدث بسبب هذا المرض.

 

حقن لتوسيع الشعب الهوائيّة

قد يُضطرّ الطّبيب في بعض الحالات الطارئة إلى وصف حقنٍ للمريض تعمل على توسيع الشعب الهوائيّة، في مسعى لعلاج حساسية القمح.

 

العلاجات المُحتملة في المستقبل

يجري العمل على عدّة أنواعٍ من العلاج المناعي لمُعالجة حساسية الطعام وخصوصاً حساسية القمح.

هذا العلاج من شأنه أن يُعرّض الجسم لكمّياتٍ صغيرةٍ من المادة المُسبّبة للحساسيّة ثمّ يزيد من الكمّية على مدار الوقت، وصولاً إلى أن يُصبح الجسم غير حساسٍ لهذه المادة حيث تقلّ الأعراض أو تختفي بشكلٍ نهائي.

 

إنّ تجنّب بروتينات القمح هو العلاج الأمثل للحساسيّة النّاتجة عن القمح، ونظراً لأنّ بروتينات القمح موجودة في العديد من الأطعمة المُعلّبة بشكلٍ خاص، يُنصح بالاطّلاع على الملصقات الموجودة على المُنتجات بعنايةٍ شديدة قبل شرائها.

 

المزيد من المعلومات عن حساسية القمح من خلال موقع صحتي:


ما هي أسباب الإصابة بمرض تحسس القمح؟

لا تهملي هذه الاعراض التي تشير الى اصابة طفلك بحساسية القمح!

كيف يمكن التخلص من حساسية القمح؟

‪ما رأيك ؟