Sohati - اسباب العطش ليلاً

ما الذي يؤدي إلى العطش ليلاً؟

العطش وجفاف الفم في الليل يمكن أن يعتبر من الأمور التي تؤثر سلباً على صحة النوم وتؤدي إلى الأرق. قد يتسبب العطش الليلي في عدم الراحة، وقد يكون أيضاً أحد أعراض الحالات المرضية الأخرى، لذلك من الضروري استشارة الطبيب.

 

اسباب العطش ليلاً

- العطش في الليل يمكن أن يكون نتيجة جفاف الجسم وعدم تناول كمية كافية من السوائل والماء طيلة اليوم. من هنا، إن حاجة الجسم للترطيب، يمكن أن يؤدي إلى العطش وجفاف الفم ليلاً.

- التنفس عن طريق الفم بدلاً من استخدام الأنف يمكن أن يزيد أيضاً من خطر جفاف الفم والعطش. يمكن لمشكلة التهاب الحلق أو اللحمية في الأنف ان تؤدي إلى التنفس عبر الفم، هذا بالإضافة إلى المشاكل النفسية كالخوف أو القلق المفرط.

- قد يكون العطش الليلي نتيجةً لمشكلة غذائية مزمنة. فإن اتباع نظام غذائي لا يتكون من كمية كافية من الفواكه والخضروات يمكن أن يزيد من خطر الجفاف. كما ان نقص الفيتامينات ونقص الريبوفلافين و فيتامين A هي  من أهم الأسباب المحتملة للعطش وجفاف الفم في الليل.

- قد يكون العطش ليلاً أيضاً احد أهم الأعراض لبعض المشاكل الصحية كالسكري من النوع الأول. داء السكري من النوع الأول هو نتيجة عدم قيام الجسم بإنتاج الأنسولين بمفرده. إن تناول الأنسولين ضروري للسيطرة على الأعراض ويساعد على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

علاج العطش ليلاً

- هناك عدد من العلاجات المنزلية للمساعدة في العطش وجفاف الفم في الليل، ولكن من المهم أن تتذكروا أنه على الرغم من أنها قد تكون فعالة إلا أن هذه العلاجات ليست بديلاً عن العلاج من قبل أخصائي طبي.

- من المهم ان تحرصوا على شرب الكثير من الماء خلال اليوم، أي بمعدل 8 أكواب على الأقل.

- مضغ العلكة قبل النوم يمكن أن يزيد من تدفق اللعاب وقد يساعد في منع جفاف الفم والعطش أثناء الليل. كما ويمكن أن يساعد امتصاص الحلوى الصلبة الخالية من السكر أو رقائق الثلج في علاج جفاف الفم والعطش في الليل. يجب تجنب الكافيين والكحول في نظامكم الغذائي لتقليل فرصة الجفاف والعطش ليلاً.

 

لقراءة المزيد عن العطش إضغطوا على الروابط التالية:

نصائح هامة من اجل علاج العطش الشديد

هل من الطبيعي الشعور بالعطش اثناء النوم؟

4 خدع ذكية لشرب المزيد من المياه

‪ما رأيك ؟