Sohati - سحور يمنع العطش في رمضان

لمنع العطش في رمضان... تناولوا هذه الأطعمة على السّحور!

السحور

عادةً ما يحلّ شهر رمضان المبارك في أحد أحرّ فصول السنة حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل فيه عن طريق التعرّق، ما يزيد من الشّعور بالعطش خصوصاً مع الصيام عن تناول الطّعام وشرب الماء لساعاتٍ طويلةٍ من النّهار.

لذلك، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الأطعمة التي يُمكن تناولها على السّحور ومن شأنها أن تمنع الشّعور بالعطش في رمضان.

 

الزبادي

 

يُمكن تناول كوبَين من الزبادي على السّحور في رمضان، نظراً لأنّها وجبةٌ غنيّة بالفوائد الصحّية كما أنّها تُساهم في منع الشعور بالعطش.

ويُفضّل إعداد الزبادي مع إضافة بعض الفواكه المُقطّعة إلى مكعّبات لزيادة نسبة الفيتامينات في الوجبة بالإضافة إلى زيادة كمّية الماء في الجسم وبالتالي الحدّ من الشعور بالعطش في رمضان.

 

الفول المدمس

 

يُعتبر من أشهر المأكولات التي عادةً ما يتمّ اللجوء إليها كوجبةٍ أساسيّة للسحور في رمضان، وهو من الوجبات التي تقوم على البقوليّات الغنيّة بالمعادن والمعروفة بتأثيرها الإيجابي على صحّة الجسم؛ إذ تتميّز وجبة الفول المدمس بكونها وجبة صحّية بامتياز وتُساعد على الحماية من الشّعور بالعطش والجوع في ساعات الصيام الطويلة.

ويُفضّل تناول طبق الفول المدمس مع إضافة ملعقةٍ واحدةٍ من زيت الزيتون، مع تجنّب إضافة المخللات ووضع الخضار.

 

السلطة الخضراء

 

ليس من الصّعب تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضّروريّة له في شهر رمضان على الرّغم من ساعات الصيام الطويلة، إذ من الضّروري التركيز على نظامٍ غذائيّ صحّي سواء كان في السحور أو الإفطار عن طريق إعداد طبقٍ من السلطة الخضراء.

هذا الطبق من شأنه أن يحمي الجسم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، ولكن يُنصح بتفادي إضافة الملح إلى السلطة الخضراء واستبداله بقطراتٍ من الليمون؛ حيث أنّ الملح يعمل على زيادة جفاف الفم وقد يُسبّب العطش الشّديد.

 

البرتقال أو البطيخ

 

تُعتبر الفاكهة المصدر المثالي لتوفير الماء للجسم وتأمين الوقاية الصحّية له من الشّعور بالعطش خلال ساعات الصيام الطويلة في رمضان. لذلك، يُنصح باللجوء خلال وجبة السحور إلى بعض الفواكه المعروفة بغناها بالماء مثل البطيخ أو البرتقال.

 

بالإضافة إلى أهمّية التركيز على هذه الأطعمة المذكورة أعلاه، لا بدّ من الحرص أيضاً على تجنّب إضافة البهارات والتوابل إلى الوجبات مع ضرورة التقليل قدر الإمكان من تناول الحلويات والأطعمة الغنيّة بالسكر لأنّها تزيد من الشعور بالعطش في رمضان.

 

إليكم المزيد من صحتي عن وجبة السحور:


 

‪ما رأيك ؟