Sohati - زيت السمسم

فوائد لا تحصى لزيت السمسم... إليكم أهمها!

إن زيت السمسم هو نوعاً من الزيوت النباتية التي يتمّ استخراجها من السمسم، وهو من البدائل الصحية للزيوت النباتية العادية. لقد اكتسب زيت السمسم القليل من الشعبية في السنوات الأخيرة لأنه لا يمكن استخلاصه بسهولة (وهي عبارة عن عملية تعويم بسيطة للمياه الساخنة أو مجموعة متنوعة من تقنيات الضغط). ومع ذلك، يتمّ الحصول على نوعية أفضل من هذا الزيت عندما تكون البذور ناضجة تماماً، مما يعني أن الأصداف الخارجية تنفجر.

 

الفوائد الصحية لزيت السمسم

العناية بالشعر

يستخدم زيت السمسم لتحسين صحة الشعر، وقد أظهرت دراسة أجريت من قبل علماء من المكتب الوطني للموارد الوراثية النباتية في العام 2014، ونشرته مجلة US National Library of Medicin على المكونات النشطة بيولوجياً لزيت السمسم أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي وتقليل فقدان الشعر. وعلاوة على ذلك، يمكن للآثار المضادة للبكتيريا من زيت السمسم أن تساعد في القضاء على مسببات الأمراض أو الأجسام الغريبة التي يمكن أن تهاجم فروة رأسك أو شعرك.

العناية بالبشرة

زيت السمسم غني بالزنك، ذلك لأنه يستخرج من بذور السمسم الغنية بالزنك، والتي تعدّ واحدة من أهم المعادن لبشرتك. وفقاً لدراسة نشرتها مجلة The American Journal of Clinical Nutrition وأجراها علماء من جامعة Missouri University في العام 2012، أن زيت السمسم يمكن أن يزيد من مرونة البشرة ونعومتها ويقلل من الإجهاد التأكسدي، مما يساعد على الحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

كشفت دراسة أجرتها الدكتورة ليلي تشونغ، من جامعة California State University ، لوس أنجلوس، أن تطبيق زيت السمسم موضعياً على الجلد يمكن أن يساعد في خلق طبقة واقية على الجلد ويخلصك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

 

يخفف من القلق

يرتبط التيروسين، في زيت السمسم، مباشرة بنشاط السيروتونين في الدماغ. هذا يمكن أن يساعد في تعزيز المزاج من خلال تعزيز إفراز الجسم بالأنزيمات والهرمونات التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة. وبعبارة أخرى، عندما تعاني من القلق أو الاكتئاب، فإن زيت السمسم يمكن أن يعطيك دفعة إيجابية وتعديل مزاجك.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الزيوت إضغطوا على الروابط التالية:

زيت الأوريغانو... ذراعك الأيمن لتعزيز صحة أسرتك

لماذا يعتبر زيت الزيتون مهمّاً في الرجيم؟

كيف يؤثر زيت السمسم على شعرك؟

 

 

‪ما رأيك ؟