Sohati - مخاطر تناول غزل البنات

غزل البنات... مخاطر مختبئة خلف الطعم اللذيذ

غزل البنات، أو حلوى القطن cotton candy هي أحد أنواع الحلويات التي تغري الأطفال بألوانها الزاهية وطعمها الحلو، كما أنها متوفّرة بكثرة وبأسعار مقبولة مما يدفع ببعض الأهل إلى شرائها لأطفالهم كلما طلبوا منهم ذلك. ولكن هل لديك أي فكرة عن المخاطر التي تحيط بتناول هذا النوع من الحلوى؟

ممَّا تتكوَّن حلوى غزل البنات؟


السكر هو المكوّن الأساسي لحلوى غزل البنات، تضاف إليه الماء وكمية من شراب الذرة، ومن الخل، ومن الملوّنات الغذائية.

لذلك فإن التركيبة الغذائية لهذا النوع من الحلوى هي تقريباً خالية من الفوائد، وتحتوي على كميات كبرى من السكر الذي لا يعتبَر صديقاً لصحة الجسم البشري.

مضارّ تناول غزل البنات


كما ذكرنا، غزل البنات يحتوي على كمية هائلة من السكر، فكل حصة من هذه الحلوى تحتوي على ثلث إلى ربع كوب من السكر، أي ما يمكن أن يصل إلى 500 سعرة حرارية، أي ما يقارب 40% من احتياجات الطفل من عمر سنة إلى 3 سنوات، أو 33% من احتياجات الأطفال بين 3 و6 سنوات، أو 30% من احتياجات الأطفال بين عمريّ 7 و10 سنوات.

مع العلم أن هذا النوع من الحلوى، وبما أنه يحتوي على هذه الكميات من السكر، فهو إذاً من المواد التي تثير الإحساس بالجوع لدى الأطفال والكبار خلال وقت وجيز بعد استهلاكها، وبالتالي هي أحد عوامل السمنة.

من ناحية أخرى، لا يجب أن ننسى المخاطر التي يسببها تناول الكثير من السكريات بالنسبة إلى صحة الفم والأسنان، فالسكر يساهم في تسوّس الأسنان، وفي تغذية البكتيريا التي من الممكن أن تكون موجودة في الفم وتسبب الإلتهابات في الفم واللثة.

ولا ننسى أن هذه الحلوى غالباً ما تحتوي على المواد الكيميائية التي تتألف منها الملوّنات، والتي من الممكن أن تكون من الأسباب المؤدية للإصابة ببعض أنواع السرطان بحسب الدراسات العلمية.

أضف إلى أن طريقة تحضير هذه الحلوى في الأماكن العامة من شأنها أن تعرّضها إلى التقاط الجراثيم، فتضيف إلى مضارّها مخاطر أخرى تجعل من استهلاك غزل البنات أمراً غير مستحبٍّ وفيه من المخاطر أكثر بكثير من المنافع.

إقرئي المزيد حول أضرار الإكثار من السكريات:

4 نصائح فعّالة للتوقّف عن تناول السكريات

ما حقيقة تأثير السكريات على الوزن؟

كيف تتغلّبون على رغبتكم في تناول السكريات؟



 

‪ما رأيك ؟