Sohati - زبدة الفول السوداني صحية

زبدة الفول السوداني لذيذة ومفيدة ويمكنك تحضيرها بنفسك

تعود أصول الفول السوداني إلى أميركا الجنوبية، وهو يدخل في تحضير العديد من المنتجات الغذائية مثل الحلويات والسكاكر وبعض المخبوزات والمقرمشات، وذلك لنكهته المحببة بالنسبة إلى الكثيرين. كما ويتم استهلاكه على شكل حبوب محمّصة ومملحة أو نيئة، كما وتُحضَّر منه زبدة الفستق peanut butter التي تحظى بدورها بشعبية واسعة، وتدخل في العذيذ من الوصفات حول العالم.

في السطور التالية نوضح لك طريقة تحضير زبدة الفول السوداني، وفوائدها وقيمتها الغذائية، فتابعينا إذا كنت من محبّي هذا النوع من الزبدة.

فوائد زبدة الفستق

في الحقيقة، تمنح زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق العديد من الفوائد للجسم البشري، وهذه أبرزها:

المساعدة في التنحيف: من الشائع أن زبدة الفول السوداني هي من الأطعمة ذات المعدل المرتفع من السعرات الحرارية مما يجعلها تساهم في زيادة الوزن والسمنة، ولكن الدراسات الحديثة اثبتت أن إضافة كمبة معتدلة من الفول السوداني أو من زبدة الفستق تعادل نصف كوب إلى الحمية اليومية لمدة شهر كامل لم يسبب بارتفاع في الوزن. كما أن الحمض الأميني Arginine الموجود في تركيبة الفول السوداني يساعد الجسم في حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يساهم في التنحيف.

حماية الدماغ: أثبتت الدراسات أيضاً أن زبدة الفستق هي من الأنواع الغذائية التي تساهم في تحسين أداء المخ، وفي الحماية من مرض ألزهايمر.

يعزز صحة القلب: كونه من الأطعمة الغنية بالبروتينات، الألياف، الفيتامينات، الأحماض الأمينية، مضادات الأكسدة والدهون المفيدة لصحة القلب، كما أنها خالية من الكولسترول الضار.

الحماية من السرطان: أشارت بعض الدراسات أيضاً إلى أن تناول الفستق وزبدة الفستق يساهم في الحماية من مرض التليّف الكيسي في الثدي ومن أنواع متعددة من السرطان، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية وعلى مضادات الأكسدة.

القيمة الغذائية لزبدة الفستق

تحتوي هذه الزبدة على الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الصوديوم، البرةتينات، الدهون غير المشبعة، السكريات، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، علماً أن مقدرا ملعقتين كبيرتين منها أي الكمية التي تعادل 32 غراماً تقريباً تحتوي على 18 سعرة حرارية.

تحضير زبدة الفول السوداني منزلياً

إذا أردت أن تقدمي لأسرتك زبدة الفول السوداني المحضّرة في المنزل، فإن الأمر شديد السهولة. كل ما تحتاجين إليه هو كمية من الفول السوداني المحمّص غير المملح، ومطحنة كهربائية.
حددي الكمية التي تريدين الحصول عليها، فيمكنك الاكتفاء مثلاً بكوبين من الفستق المحمّص. ضعي الفستق في المطحنة وشغّليها، وسوف يتحوّل تدريجياً إلى طحين الفستق وبعد ذلك سوف تلاحظين أنه بدأ يتحوّل إلى ما يشبه المعجون، إلى أن يصل إلى القوام الذي تريدينه، وهنا يمكنك إضافة القليل من الملح إلى الزبدة بحسب الذوق.

المزيد عن زبدة الفول السوداني في ما يلي:

صدّقوا أو لا تصدّقوا... زبدة الفول السوداني مثالية لخسارة الوزن الزائد!
زبدة الفول السوداني بين الفوائد والاضرار
زبدة الفول السوداني... حيلة ناجحة تساعد طفلك على إكتساب بعض الوزن الزائد!

‪ما رأيك ؟