Sohati - تناول المشروبات الغازية في رمضان

تجنبوا المشروبات الغازية في رمضان... وإلّا!

من بين المشروبات التي تحتلّ جزءاً مهماً من النظام الغذائي اليومي، يمكن ان نذكر المشروبات الغازية. وهذا الأمر ينطبق ايضاً في فترة رمضان وخلال الصيام، بحيث يمكن أن يتمّ الإكثار من استهلاك المشروبات الغازية على وجبتي الإفطار والسحور. ولكن ما هو تأثير المشروبات الغازية على الصحة خلال فترة الصيام؟

 

أضرار تناول المشروبات الغازية في رمضان


ارتفاع نسبة السكر

تحتوي العديد من المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر. على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من المشروبات الغازية على 39 غراماً أو 3.3 ملاعق كبيرة من السكر. استهلاك مثل هذه الكميات الكبيرة من السكر على وجبتي الإفطار والسحور يرفع مستويات الجلوكوز في الدم وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من المشروبات الغازية على شراب الذرة عالي الفركتوز أو مركبات الكربون الهيدروفلورية كمكون أساسي للسكر والتي تضرّ بالبنكرياس وتؤدي إلى تقلب مستويات السكر في الدم. كما ويمكن لإستهلاك المشروبات الغازية السكرية يومياً يسهم في ظهور مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، أو مرض السكري من النوع 2.

يمكن للسكر في المشروبات الغازية أيضاً ان تغذي البكتيريا في الفم طيلة وقت الصيام. نظراً لقيام البكتيريا بتفكيك السكر، فإنها تطلق منتجاً ثانوياً حمضياً يأكل المينا الأسنان ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتسوّس الأسنان.

 

منع الجسم من الحصول على العناصر الغذائية الصحية

إن تناول المشروبات الغازية في رمضان يمكن أن يعزز الشعور بالشبع ويمنع الصائم من تناول الكمية الصحيحة من الأطعمة التي توفر له العناصر الغذائية الضرورية. وهذا الامر يمكن أن يحدث غالباً عند استهلاك المشروبات الغازية أثناء تناول وجبة الطعام.

 

سوء هضم الطعام

إن المشروبات الغازية تسبب الغازات وهذا ما يؤدي إلى سوء هضم الطعام الذي يتمّ تناوله على وجبة الإفطار. أما تناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل وهذا ما يزيد من الشعور بالعطش خلال ساعات النهار.

 

ما هي بدائل المشروبات الغازية في رمضان؟

يبقى الماء دائماً على رأس القائمة عندما يتعلق الأمر بأفضل المشروبات التي يمكن تناولها في رمضان. إذا كنت ترغب في شرب الماء، فأضف بعض الفواكه الطازجة أو الخضراوات أو الأعشاب إليها واتركها في البراد حتى يحين وقت الإفطار. يمكنك تجربة الخيار والنعناع والبطيخ والريحان أو التوت والبرتقال. تشمل الخيارات الأخرى منخفضة السكر أو المشروبات الصحية الشاي العشبي أو الشاي الأخضر أو ماء جوز الهند.

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟