Sohati - كم يحتاج مريض السكري من الكربوهيدرات

الى مرضى السكري ... إليكم الكمية المثالية للكربوهيدرات في وجباتكم!

إعتماد النظام الغذائي السليم وتناول الطعام الصحي هو الوسيلة الأساسية للتمتع بصحّة جيّدة، لا سيما في حالات الإصابة بمرض السكري، حيث أنه لا بدّ في هذه الحالة معرفة مدى تأثير الأطعمة على مستويات السكر في الدم، علماً أن ذلك لا ينحصر في نوعية الطعام بل يتضمن أيضاً الكمية التي يحصل عليها المريض. وفي السطور التالية من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على حاجة مريض السكري من الكربوهيدرات.

 

كيف يمكن حساب الكربوهيدرات التي يحصل عليها مريض السكري؟

 

أولاً: للتعامل مع داء السكري لا بدّ من حساب الكربوهيدرات في اليوم الواحد، علماً أن هذا النوع من الأطعمة له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم، وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأنسولين مع الوجبات، فمن الضروري تحديد كمية الكربوهيدرات، للحصول بالمقابل على جرعة الأنسولين المناسبة.

 

ثانياً: تحتوي كل الأطعمة تقريباً على كمية من الكربوهيدرات، وإن المصابين بالسكري يمكنهم الحصول على كمية محددة من الكربوهيدرات في الوجبة تتراوح بين 45 و60 غراماً، أي ما يعادل 135 الى 180 غرام يومياً. وهنا نشير الى أنه يفضّل تقسيم الطعام إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة بدل 3 وجبات رئيسية، مع ضرورة أن تحتوي كل وجبة على مزيج جيد ومتوازن من النشويات والفواكه والخضروات والبروتينات والدهون.

 

ثالثاً: لضمان حصول الجسم على ما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن ينصح مريض السكري بتناول الكربوهيدرات المعقدة بكميات معتدلة، وذلك لأنها لا تفرج عن الجلوكوز الذي تحتويه دفعة واحدة، ما يساعد بالمقابل على عدم الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر بالدم، ومن أبرز أنواعها معكرونة القمح الكامل، والأرز البني، وخبز الشعير، والشوفان، والبقوليات، والمكسرات، والفواكه، والخضروات.

 

رابعاً: يمكن تقليل حصة الكربوهيدرات في الطعام من خلال تعويض ذلك بزيادة البروتينات قليلاً، حيث أنه لا يؤثر على ارتفاع نسبة السكر بالدم.

 

 لمعلومات إضافية عن الكربوهيدرات تابعوا الروابط التالية من صحتي:

ما الفرق بين الكربوهيدرات السريعة والبطيئة الامتصاص؟

الكربوهيدرات المعقّدة... أساسيّة للحصول على الغذاء الكامل!

ما هي الكربوهيدرات المعقدة؟ وهل تفيد الجسم؟

‪ما رأيك ؟